jo24_banner
jo24_banner

27% من مشتركي الضمان اناث

27 من مشتركي الضمان اناث
جو 24 :
نظّمت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي جلسة حوارية للهيئات النسائيّة في محافظة الكرك في قاعة بلدية مؤتة والمزار الجنوبي حول حقوق المرأة في الضمان الاجتماعي.

وأشاد رئيس بلدية مؤتة والمزار محمد صبري القطاونة خلال افتتاحه فعاليّات الجلسة بالدور الريادي لمؤسسة الضمان في توفير الحماية الاجتماعيّة للطّبقة العاملة وللمجتمع بشكل عام، داعياً ربّات المنازل إلى المبادرة بالاشتراك الاختياري بالضمان لتأمينهن برواتب تقاعدية مستقبلاً.

وأكد مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي باسم المؤسسة موسى الصبيحي على دور الضمان الاجتماعي في حماية المرأة وتمكينها اقتصادياً واجتماعياً، داعياً النساء العاملات للسؤال عن حقّهن في الضمان الاجتماعي عند التحاقهن بأي فرصة عمل، والتأكّد من شمولهن بمظلة الضمان في كافة المنشآت التي يعملن فيها، وذلك؛ حفاظاً على حقوقهن، ولتمكين مؤسسة الضمان من تعزيز حمايتهن عبر تغطيتهن بمظلة الضمان، مضيفاً أن التهرب والانتهاكات على حقوق المرأة العاملة أضعف دور الضمان في حمايتها.

وأشار الصبيحي الى أنه لا تزال نسبة المشتركات بالضمان قليلة، إذْ يبلغ عددهن (314) ألف مشتركة؛ أي بنسبة (27%) فقط من إجمالي عدد المشتركين الفاعلين البالغ عددهم حالياً مليوناً و (154) ألف مشترك مع الإشارة إلى أن المؤسسة نجحت في رفع نسبة المشتركات من (25%) إلى (27%) من إجمالي المشتركين الفاعلين خلال العامين الماضيين، فيما وصل عدد المتقاعدات إلى (27) ألف متقاعدة بنسبة (15%) من إجمالي المتقاعدين البالغ عددهم (181) ألف متقاعد، حيث بلغت نسبة المتقاعدات اللواتي تقاعدن مبكّراً (53%) من إجمالي أنواع الرواتب التقاعديّة المخصّصة للمتقاعدات.

وأكّد الصبيحي أن دعم شمول المرأة بالضمان يعزّز مشاركتها الاقتصادية التي لا تزال متدنية جداً في الأردن بل تراجعت إلى (13.2%)، حيث أن (86.8%) من النساء في سن العمل غير نشطات اقتصادياً، فيما يصل المعدّل العام المنقَّح للمشاركة الاقتصادية للمرأة على المستوى العالمي إلى (50%).

وتحدّثت في الجلسة مديرة إدارة فرع ضمان الحسين في المؤسسة مي القطاونة وقدّمت ملخصاً عن المزايا الخاصة بالمرأة في قانون الضمان الاجتماعي.

وقدّم مدير مديرية التوعية التأمينية في المركز الاعلامي علي السنجلاوي شرحاً عن تأمين الأمومة والاشتراك الاختياري للمرأة، وأكّد أن قانون الضمان الاجتماعي اشتمل على تأمين الأمومة كأحد التأمينات الجديدة، وقد باشرت المؤسسة بتطبيقه في 1/9/2011 . 
 

الدستور
تابعو الأردن 24 على google news