jo24_banner
jo24_banner

التسجيل للانتخابات ينتهي الاثنين

التسجيل للانتخابات ينتهي الاثنين
جو 24 :

تنتهي اليوم مدة التسجيل للانتخابات النيابية 2012 بعد انتهاء مدة التمديد الثانية التي بدأت في الاول من الشهر الجاري، حيث حسمت الهيئة المستقلة للانتخاب الأمر بأنه لن يكون هناك تمديد جديد لفترة التسجيل بالمطلق وفق ما اكده الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخابات حسين بني هاني.

كما أعلن بني هاني في تصريح خاص لـ»الدستور» ان مجلس مفوضي الهيئة سوف يعقد خلال اليومين المقبلين جلسة خاصة لتحديد موعد الانتخابات النيابية المقررة عام 2013.

وبموجب الدستور اشار بني هاني الى ان الموعد الاقصى لاجراء الانتخابات يجب ان يكون قبل يوم الثالث من شباط 2013، ذلك ان الدستور نص على ان تجرى الانتخابات بعد حل مجلس النواب بأربعة اشهر.

وفي الشأن الرقمي للمسجلين اعلن بني هاني ان عدد المسجلين تجاوز المليونين وربع المليون امس وسط اقبال ملحوظ من المواطنين على التسجيل، ليصل اجمالي العدد الى مليونين و228 الفا و860 ناخبا وناخبة في محافظات المملكة كافة.

واشار بني هاني الى ان عدد المسجلين ليوم امس وصل الى 36 الفا و393 مواطنا ومواطنة، حصدت النسبة الاعلى في الارقام عمان والزرقاء واربد، حيث وصل عدد المسجلين في عمان امس الى 15 الفا و362، واربد 6269، والزرقاء 5604، وباقي العدد في محافظات المملكة كافة.

وفي تفاصيل نسب التسجيل، كشف بني هاني ان نسبة التسجيل في محافظات المملكة تجاوزت (75%) لمن يحق لهم الانتخاب، مبينا ان محافظة عجلون قاربت على ان تصل نسبة التسجيل فيها (100%) حيث وصلت الى (97%)، اضافة الى ان معان وصلت نسبة التسجيل فيها (100%)، وعمان 47%، والبلقاء 75%، واربد 5ر68%، والكرك 5ر87%، والزرقاء 5ر50%، والطفيلة 79%، ومادبا 5ر76%، وجرش 80%، والمفرق 5ر76%، والعقبة 5ر65%.

وفي الشأن ذاته اكد بني هاني ان عدد من يحق لهم الانتخاب يصل الى حوالي 3,6 مليون مواطن فيما يقدر عدد المغتربين بحوالي 350 الف مغترب ، و200 الف عسكريون، وعليه فان نسبة التسجيل تعتبر عالية جدا.

على صعيد متصل، كشف مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات ان اجمالي عدد الاعتراضات التي قدمت للدائرة خلال فترة التسجيل وصل الى 7 آلاف و136 اعتراضا، تم تصويب 7 آلاف و49 ليبقى (87) اعتراضا لم يتم تصويبها وقامت الدائرة برفعها للهيئة المستقلة لاخذ القرار المناسب بشأنها.وشدد قطيشات في تصريح خاص لـ»الدستور» على جاهزية الدائرة الكاملة لتسليم الهيئة المستقلة جداول الناخبين الاولية، لمرورها بمرحلة الاعتراض، مبينا ان الهيئة تحدد المدة التي يجب ان تسلم بها جداول الناخبين، التي حددها القانون باسبوع كحد أعلى، متوقعا ان يتم الطلب من الدائرة تسليم الجداول خلال اربعة ايام من انتهاء مدة التسجيل.

وفي موضوع انتهاء التسجيل للانتخابات بين قطيشات ان الدائرة تنتهي الساعة السابعة من مساء اليوم من عملية التسجيل، مشيرا الى ان استلام البطاقات بموجب القانون يستمر حتى يوم الاقتراع.

وفي شأن الاعتراض قال الناطق الاعلامي باسم «المستقلة للانتخاب» حسين بني هاني ان الهيئة تنتظر من الاحوال المدنية خلال اسبوع جداول الناخبين الاولية ليتم عرضها على المواقع الالكترونية المحددة من قبل الهيئة وفي الصحف اليومية، وفق احكام المادة (5) الفقرة (2) من قانون الانتخاب، مشيرا الى ان الاحوال المدنية ابدت استعدادا بتزويدنا بهذه الجداول خلال فترة اقل من اسبوع نظرا لجاهزيتها لهذه الخطوة.

واشار بني هاني الى ان هذه الفترة تعتبر فترة الاعتراض على الغير، ذلك ان الاعتراضات الشخصية تقدم بها المواطنون خلال فترة التسجيل وتم تصويب اكثر من سبعة آلاف اعتراض، فيما لم يبق سوى (87) اعتراضا حتى امس، وهذه الاعتراضات هي ما تنظر به الهيئة حاليا، اما فترة الاعتراض التي تصل الى 40 يوما في مجملها فيتم فيها الاعتراض على الغير واللجوء لمحاكم البداية في حال لم يتم تصويب الاعتراضات التي تقدم بها المواطن.

وعن مضمون الجداول التي ستقدمها الاحوال المدنية للهيئة بين بني هاني ان الجداول ستتضمن الاسماء والارقام الوطنية ومكان الاقامة والدائرة الانتخابية، ومراكز الاقتراع، بمعنى انها ستكون وفق احكام القانون شاملة المعلومات كافة. (الدستور)

تابعو الأردن 24 على google news