2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

حماس تشترط وجود محرم مع النساء خلال التدرب على قيادة السيارة

حماس تشترط وجود محرم مع النساء خلال التدرب على قيادة السيارة
جو 24 :

أصدرت حركة حماس التي تدير قطاع غزة، قرارا يقضي بوجود محرم مع أي فتاة أو امرأة تتدرب على قيادة السيارات على يد مُدرب رجل.

وفي مدرسة الجراجوة لتعليم قيادة السيارات في مدينة غزة، قال مُدرب تعليم قيادة يدعى محمد الحطاب: إن شرطيا أوقفه بعد درس تعليم قيادة لفتاة من دون محرم ومُنع من ممارسة عمله لمدة شهر.

أضاف الحطاب "أيام ما مسكوني الإخوة في المباحث.. خلاص مسكوني وثاني يوم رحت جبت هويتي ومضاني (جعلني أوقع) على تعهد أن أقوم بتدريب أي فتاة لازم يكون معها محرم".

وأوضح الحطاب أن فرض مثل هذا القرار على جميع المُدربين ليس صوابا.وقال "بالنسبة للقرار هذا يعني واحد بغلط أو اثنين بغلطوا.. أنت ليش تحمل كل المدربين أو كل المدربات المسؤولية الكاملة على هذا القرار".

من جانبه، قال خليل الزيان، المدير العام للمدارس والمعاهد‏ في ‏وزارة النقل والمواصلات في قطاع غزة: "إن القرار ليس قانونا حكوميا لكنه جاء بناء على طلب من جمعية أصحاب مدارس تعليم قيادة السيارات".وأضاف: نؤكد أن هذا ليس قرار منا أولًا كحكومة، وليس قانوناً ولكن هذا جاء بطلب ورغبة من المجتمع الفلسطيني ورغبة من جمعية أصحاب المدارس حلا للإشكاليات الأخلاقية،ولا مشكلة بهذا القرار طالما أن المجتمع الفلسطيني يطلبه في شكل كبير".

وترى مُدربة قيادة سيارات في مدينة غزة تدعى أم محمد صيام في القرار خطوة إيجابية لحماية النساء.وقالت "حلو القرار شوية.. ليش؟ لأنه غالبية المدربين هذه الأيام شباب صغار والبنات كلهن بنات جامعات".

وتدير حركة حماس قطاع غزة منذ سيطرتها عليه من حركة فتح في عام 2007. وتفرض إجراءات أمنية مشددة في القطاع الفقير الذي يقطنه زهاء 1.9 مليون فلسطيني.-(رويترز)

 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير