2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اجتماع أردني خليجي في الرياض

اجتماع أردني خليجي في الرياض
جو 24 :

اجتمع وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة اليوم الأربعاء مع نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي (المجلس الوزاري) في الرياض حيث تم خلال هذا الاجتماع توقيع مذكرة للتعاون الثقافي بين دول مجلس التعاون الخليجي والأردن.

وأكد جودة في كلمته أن الاجتماع يعد شاهدا على الحرص المشترك في تعزيز وتوثيق عرى التعاون بين الأردن ودول مجلس التعاون.

من جهته قال وزير الخارجية السعودي رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري الخليجي عادل الجبير في كلمة إن الاجتماع يأتي استمرارا للقاءات البناءة في ظل توجيهات قادة دول المجلس لبحث سبل تعزيز العلاقات التاريخية التي تربط بين الدول والشعوب الشقيقة واليات دعم التعاون القائم معها.

واكد الجبير توفر الإرادة لتعزيز الروابط الراسخة بين هذه الدول والمضي قدما نحو تحقيق شراكة استراتيجية مثمرة والاستفادة من الامكانيات المتنوعة واستثمارها في تحقيق المصالح فيما بينها وفق خطة عمل مشتركة متفق عليها لتطوير التعاون في مختلف المجالات.

وأشار إلى ان "الاجتماع يشكل فرصة لمواصلة التشاور حيال القضايا التي تشهدها المنطقة وتطوراتها المتسارعة وتنسيق المواقف للتعامل مع هذه التحديات بكل تداعياتها وانعكاساتها على امن المنطقة والعالم".

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أن الاجتماع، الذي شارك فيه وزير الخارجية المغربي أيضا، ينعقد وسط تحديات ومخاطر غير مسبوقة وفي مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية تمر بها المنطقة، الأمر الذي يتطلب العمل بشكل وثيق وتكاملي ليتسنى التصدي لها بفعالية ولإيجاد حلول لها بما يعود على المنطقة بكل خير.

 

وكان المجلس الأعلى الخليجي اقر في لقاء تشاوري في آيار - مايو 2011 تعزيز التعاون بين مجلس التعاون والأردن والمغرب واتبعه في القمة الخليجية في كانون اول - ديسمبر من العام نفسه بقرار آخر نص على تقديم دعم مالي لمشاريع التنمية في البلدين بواقع خمسة مليارات دولار لكل بلد منهما.

وفي آيار - مايو 2012 تم الاتفاق على تقديم المساعدات التنموية التي اقرها قادة المجلس على شكل منح لتمويل مشاريع التنمية في المغرب بمبلغ خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات وبمبلغ مماثل بالمدة نفسها لتمويل مشاريع التنمية في الأردن على أن يتم تمويل هذه المساعدات بالتساوي بين الدول الأربع وهي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت.الراي


تابعو الأردن 24 على google news