2024-07-03 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الجيش الروسي يعتزم شراء خمسة دلافين قتال

الجيش الروسي يعتزم شراء خمسة دلافين قتال
جو 24 :

أصدر الجيش الروسي الأربعاء طلب عروض للتزود بخمسة دلافين قتال مخصصة لشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، في عودة الى تقليد سوفياتي من الحرب الباردة.

وينص طلب العروض الذي بلغت قيمته 1,75 مليون روبل (حوالى 22400 يورو) على حيازة انثيين وثلاثة ذكور من الدلافين اعتبارا من الاول من اب/اغسطس في مركز تدريب عسكري للثدييات البحرية في سيباستوبول، الميناء الذي يتمركز فيه اسطول البحر الاسود الروسي في القرم، بحسب وثائق نشرت الاربعاء على موقع الحكومة الروسية.

في اثناء الحرب الباردة درب السوفيات والاميركيون دلافين على رصد الالغام في قاع البحار او الاجسام المشبوهة قرب سفنهم او في المياه الساحلية.

اوضح الضابط المتقاعد فيكتور بارانيتس الذي تابع تدريب الدلافين القتالية في الاتحاد السوفياتي قبل انهياره وبعده ان هذه الثدييات استخدمت في اطار سباق التسلح بين القوتين العظميين.

وقال في حديث مع وكالة فرانس برس "بدا الاميركيون قبلنا. عند اكتشاف الاستخبارات السوفياتية قدرات الدلافين الاميركية في الستينيات، قرر عسكريونا الاهتمام بالمسألة".

وتابع ان الدلافين السوفياتية دربت خصوصا على زرع متفجرات في سفن عدوة ورصد طوربيدات متروكة وحطام سفن في قاع البحر الاسود.

وكانت القرم التي ضمتها روسيا في اذار/مارس 2014 بعد استفتاء للانضمام نددت به كييف والغرب، تشمل مركزا لتدريب الثدييات البحرية منذ 1965.

بعد انهيار الاتحاد السوفياتي اغلق المركز وبيعت الدلافين لايران، بحسب وسائل اعلام روسية. في 2012 اعادت البحرية الاوكرانية فتح المركز الذي بات بعد عملية الضم خاضعا لموسكو.

وتعذر الاربعاء الاتصال بوزارة الدفاع الروسية للتعليق. (أ ف ب)

تابعو الأردن 24 على google news