jo24_banner
jo24_banner

عرض عسكري للجيوش المشاركة في رعد الشمال.. اليوم

عرض عسكري للجيوش المشاركة في رعد الشمال.. اليوم
جو 24 :
يحضر قادة دول عربية وإسلامية ورؤساء وفود الاستعراض العسكري الذي سيقام اليوم، للجيوش العربية المشاركة في مناورات رعد الشمال التي اختتمت أمس فعالياتها العسكرية بمشاركة نحو 20 دولة.
وأقيم حفل الختام بحضور الأمير فيصل بن الحسين إلى جانب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي رعى الحفل، بمشاركة قادة وزعماء دول عربية وإسلامية، من بينهم الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، و الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، و الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان،و الرئيس ماكي صال رئيس جمهورية السنغال و الرئيس الفريق الركن الطيار إدريس ديبي انتو رئيس جمهورية تشاد و الرئيس محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية و الرئيس إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي و الرئيس الدكتور إكليل ظنين رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة و الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والسيد نواز شريف رئيس وزراء باكستان ورئيس الحكومة المغربية عبدالإله بنكيران و الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والأراضي وزير الشؤون الإسلامية والحج في جمهورية موريشيوس شوكت سودهن وبدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسئول عن شؤون الدفاع بسلطنة عمان وقائد القوات المسلحة الماليزي ذو الكلفي محمد زين ز وزير الدفاع والأمن الوطني المالديفي آدم شريف وقائد القوات المسلحة في بروناي اللواء بهين محمد تاويه، ووزير الدفاع الوطني التركي عصمت يلماز.
وأكد رئيس هيئة الأركان العامة قائد التمرين الفريق أول ركن
عبدالرحمن بن صالح البنيان في كلمة له أهمية ما تضمنته فعاليات التمرين المشترك الذي ينفذ في المنطقة الشمالية، وهو ما بين وحدة الصف والكلمة والمحافظة على الجاهزية القتالية للقوات المسلحة.
وقال إن هذا التمرين ينفذ بمشاركة قوات عسكرية مشتركة من ( 20 ) دولة عربية وإسلامية استجابة لدعوة المملكة العربية السعودية للمشاركة في هذا التمرين الذي سبقه عقد مؤتمرات لتطوير المفهوم والتخطيط واستغرق وصول القوات إلى منطقة الحشد ثلاثة أيام وتم التدريب على المهمة خلال 15 يوماً .
ووصف الفريق أول ركن عبد الرحمن البنيان التمرين بأنه أحد أكبر التمارين العسكرية من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة العمليات العسكرية التي تغطي مسرح عمليات المنطقة الشمالية ( الافتراضي ) ويتزامن ذلك مع تنفيذ التمرين الميداني في قطاعات المسئولية العملياتية للحدود الشمالية لقطاعات ( قوة حفر الباطن ، قوة رفحاء ، قوة عرعر , قوة طريف ) الذي سيتبعه يوم غد عرض عسكري لجميع الدول المشاركة .
وأوضح أن التمرين يهدف إلى تعزيز وحدة الصف ودرء المخاطر التي تواجه أمتنا العربية والإسلامية والمحافظة على الأمن والاستقرار ورفع مستوى الجاهزية القتالية وقياس القدرة على إدارة العمليات العسكرية بناء على ما يتطلبه الموقف العسكري من خلال تعزيز العلاقات العسكرية بين الأشقاء والأصدقاء وتفعيل مفهوم العمل المشترك وفقاً للعقيدة العسكرية المشتركة لمواجهة التحديات والتهديدات المحتملة كافة .
وبين أنه تم خلال التمرين , التدريب على التعايش ومحاكاة جميع الظروف المشابهة للحرب الفعلية وتحقيق مبدأ القيادة والسيطرة للدول المشاركة في التمرين والعمل تحت قيادة موحدة مشتركة وتخطيط وتنفيذ وتقييم العمليات العسكرية في الحروب النظامية وغير النظامية وتم التخطيط لحشد القوات والانتشار والاستخدام والإسناد والإدامة وإعادة الانتشار للقوات المشاركة إلى دولها , مؤكداً أن التمرين حقق الأهداف التي خطط لها - ولله الحمد - وبذل جميع المشاركين الجهد المميز لتنفيذ المهام والواجبات المناطة بهم , وقد حظي التمرين باهتمام إقليمي ودولي .
ورفع رئيس هيئة الأركان العامة في ختام كلمته الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وإلى أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ملوك ورؤساء الدول المشاركة على تشريف الحفل الختامي لتمرين « رعد الشمال « , معرباً عن شكره لجميع المشاركين من قادة ومخططين ومرؤوسين ومشرفين ومنفذين لما بذلوه من جهد متواصل وإظهار التمرين بالمظهر اللائق الذي حقق الأهداف المرجوة منه - بفضل الله - , سائلا المولى عز وجل أن يديم على أوطاننا الأمن والاستقرار .
واطلق خادم الحرمين الشريفين شارة بدء فعاليات المناورة الختامية لتمرين « رعد الشمال «.
وشاهد قادة الدول والزعماء العرب ورؤساء الوفود فرضيات عسكرية مشتركة اتحدت فيها قوات برية وجوية ودفاع جوي مختلفة من الدول الشقيقة، وتحاكي تلك الفرضيات مواجهات محتملة أرضية وجوية لأي عدو وتدمير هذه الأهداف وصد أي عدوان محتمل.
وبلغ عدد القوات المشاركة في مناورات «رعد الشمال» 350 ألف جندي، من 20 دولة واستخدم في المناورات 2540 مقاتلة و20 ألف دبابة و460 مروحية ومئات السفن.
وشهد التمرين اختبار أنظمة القيادة والسيطرة والاتصال بنجاح على المستويات الإستراتيجية والعملياتية والتكتيكية كافة. كما نجحت القوات المشاركة في التمرين في تنفيذ ثاني أكبر عملية حشد للقوات المختلطة في المنطقة منذ عاصفة الصحراء.

الرأي
 
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير