2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

شارابوفا.. كثير من الانتقادات وقليل من التعاطف

شارابوفا.. كثير من الانتقادات وقليل من التعاطف
جو 24 :
أثار سقوط نجمة التنس الروسية الحسناء ماريا شارابوفا في اختبار للكشف عن المنشطات مشاعر بالصدمة وبالدهشة، مع الإعراب عن تعاطف قليل، بين زميلاتها اللاتي تشاركن حاليا في بطولة إنديان ويلز للأساتذة.

وتواجه شارابوفا، المتوجة بخمس بطولات جراند سلام الأربع الكبرى، والتي تعرضت للإيقاف المؤقت بسبب تناولها مادة الميلدونيوم المحظورة، مزيدا من العقوبات من قبل مسؤولي مكافحة المنشطات.

وتلقت شارابوفا 28/ عاما/ ضربة موجعة بعدما قررت كبريات الشركات الراعية لها عدم تجديد العقود المبرمة معها مجددا والتي تقدر بـ20 مليون دولار سنويا، ومن بينها شركة نايكي الأمريكية للملابس والأدوات الرياضية، ومصنع الساعات السويسري تاج هوير، وشركة بورش الألمانية لصناعة السيارات.

وابدى بالكاد زملاء شارابوفا تعاطفهم معها في هذه الأزمة التي قد تكتب النهاية لمسيرتها الرياضية.

وأبدى نجم التنس الأسباني رافاييل نادال قلقه من هذه الصدمة التي هزت أرجاء اللعبة البيضاء، حيث قال: "إنها أنباء سيئة للغاية لعالم التنس.لابد أن تتسم الرياضة بالنظافة وأن تظهر نقائها أمام الجميع".

وأعربت رابطة لاعبات التنس المحترفات عن اهتمامها بالأمر عقب اعتراف شارابوفا بعدم رؤيتها رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهيئات مكافحة المنشطات والتي حذرت من خلاله جميع الرياضيين بعدم تناول عقار ميلدونيوم الذي تمت إضافته لقائمة المواد المحظورة بدءا من الأول من كانون ثان/يناير الماضي.

وبينما أبدت المصنفات العشر الأوائل عالميا دهشتهن، فقد كان هناك بعضا من التعاطف معها.

وقالت الألمانية أنجليك كيربر، الفائزة مؤخرا بلقب بطولة استراليا المفتوحة، أولى بطولات جراند سلام الأربع الكبرى هذا العام "تفاجأت مثل جميع اللاعبين بتلك الأخبار".

وأضافت كيربر أنها لا تتوانى في التحقق من ملائمة الأدوية القليلة التي تتناولها مع مواصفات هيئات مكافحة المنشطات.

وأوضحت اللاعبة الألمانية: "أدرك أنه يتعين علي التحقق من جميع الأمور مرتين وثلاث مرات (فيما يتعلق بقائمة المواد المحظورة التي تقدمها الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات وادا). كل لاعبة مسؤولة عن أفعالها".

وتابعت كيربر: "إنني كلاعبة لا أحاول تناول الكثير من (الأدوية)، إذا عانيت من الصداع ، فإنني أحاول الحصول على قسط من الراحة لمدة يومين أو ثلاثة".

من جانبها، قالت التشيكية بترا كفيتوفا الفائزة في منافسات الزوجي ببطولة انجلترا المفتوحة (ويمبلدون) أنها شعرت بالصدمة عند سماعها تلك الأخبار فور وصولها إلى ولاية كاليفورنيا الأمريكية هذا الأسبوع.

وأشارت كفيتوفا: "إن الأمر ليس كبيرا بالنسبة لها، ينبغي علينا جميعا أن نعرف ما نتناوله، إنه خطأ جسيم للأسف، إن المسؤولية تقع عليها بشكل مباشر".

وأردفت كفيتوفا قائلة: "من الوارد أن يرتكب أي منا أخطاء، إن هذا مثال حي لجميع اللاعبين بضرورة أن تتسم الرياضة بالنظافة".

أضافت اللاعبة التشيكية: "أتمنى ألا يؤثر ذلك على عالم التنس. إن ماريا نجمة كبيرة. آمل أن يظل الجمهور محبا للعبة".

وذكرت شارابوفا أنها تتناول عقار ميلدونيوم منذ عام 2006 بناء على توصية من طبيب أسرتها، حيث يستخدم هذا الدواء لتحسين تدفق الدم ولكن على ما يبدو تم حظره لأنه يساعد أيضا على تحسين وظائف الأكسجين داخل الجسم والقدرة على التحمل.

وقالت الرومانية سيمونا هاليب، الفائزة بلقب إنديان ويلز في نسختها الأخيرة العام الماضي "إنني مندهشة، إنها لحظة صعبة لهذه اللعبة. من الصعب التحدث عن ذلك".

أضافت هاليب: "إنه أمر محبط، ولكن ينبغي علينا الانتظار، إنني أتحقق من كل شيء، وأقوم بذلك بنفسي، اهتم دائما بالنظر إلى القائمة التي تضعها وادا في بداية العام".

وعانت هاليب من عدوى فيروسية بالمعدة خلال شهرين كانون أول/ديسمبر وكانون ثان/يناير الماضيين، خرجت على إثرها من الدور الأول لبطولة استراليا المفتوحة هذا الموسم.

وكشفت هاليب: "إنني لا أتناول سوى المضادات الحيوية وفيتامين سي. ولكن إذا كنت تريد التحقق من سلامة أي عقار فبإمكانك استشارة وكالة مكافحة المنشطات في بلدك".

وتعرضت اللاعبة السويسرية الشابة بليندا بينسيتش، المصنفة الثامنة عالميا، لموقف مماثل.

وقالت بينسيتش: "تصفحت البريد الألكتروني لـ(وادا) في نهاية كانون أول/ديسمبر الماضي، وتحققت من سلامة الأدوية التي أتناولها، دائما ما أفعل ذلك، لقد كانت مفاجأة ضخمة للجميع. من الهام للغاية أن تتسم اللعبة بالنظافة".

وأقرت البولندية أنييسكا رادفانيسكا، التي تأهلت لنهائي إنديان ويلز عام 2014 بأن قضية شارابوفا تبدو مثيرة للقلق.

وصرحت رادفانيسكا: "إنني خائفة، أعلم أنه قد يكون أي عقار من المواد المحظورة، اتناول الأسبرين فقط حينما أكون مريضة. إنه يوم حزين للعبة التنس. ماذا يمكنني أن أقول؟ سننتظر ما سيحدث".
تابعو الأردن 24 على google news