jo24_banner
jo24_banner

400 الف طن استهلاك المملكة من مادة الاسمنت في شهرين

400 الف طن استهلاك المملكة من مادة الاسمنت في شهرين
جو 24 :
منصور البنا: ان معدلات الطلب على مادة الاسمنت خلال الشهرين الماضين كانت قريبة لمستوياتها للعام الماضي، مشيرا ان السوق المحلي استهلك خلال تلك الفترة ما مقداره حوالي 400 الف طن من مادة الاسمنت.
واضاف البنا لـ «الدستور» ان القطاع بعد عام 2013 اخذ يشهد تراجعا في الطلب العام على الاسمنت، مقارنة بالاعوام السابقة، مرجعا ذلك التراجع الى الارتفاعات الكبيرة التي طرأت على اسعار المنتج بداية عام 2014 والتي اثرت سلبا على معدلات السحوبات اليومية على المنتج برغم زخم الكميات المنتجة.

وقال، ان ما أسهم في نشاط الطلب في الاعوام ما قبل 2013 هو زيادة حجم المشاريع الاسكانية المنفذة، بالاضافة الى قيام الحكومة بطرح عدد من المشاريع الحكومية الممولة على حساب المنحة الخليجية، حيث ادى ذلك الى نشاط في معدلات السحب وهو ما انعكس بشكل ايجابي على واقع السوق والقطاع محليا.

وقال، ان متوسط سعر طن الاسمنت لكافة المشاريع حول المملكة يتراوح حاليا بين 102 – 105 دنانير للطن، وهذا السعر يشمل وصول المنتج الى كافة المشاريع حول المملكة مع وجود فروقات بزيادة بسيطة بعض الاحيان وذلك كبدل فرق اجور نقل للمحافظات البعيدة كما ان متوسط السعر من ارض المصنع حول 92 دينارا للطن، ومن مراكز توزيع التجار حول 100 دينار للطن.

واشار إلى ان معدلات السحب اليومية الحالية تتراوح حول 8 الاف طن يوميا، وان هنالك تراجعا في حجم الطلب بنسبة لا تقل عن 25% مقارنة باشهر الصيف.

وتوقع البنا ان تشهد الفترة المقبلة مع قرب حلول شهر نيسان حركة افضل وذلك مع اعتدال درجات الحرارة وطول ساعات النهار، مشيرا الى ان المشاريع الحكومية الجديدة خلال العام الحالي تقدر بحوالي 1,5 مليار دينار وهذا من شانه ان يوثر ايجابا على القطاع وقطاع المقاولات بشكل افضل ويسهم بتحريك السوق حال ضخ مشاريع حكومية.

يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 6 مصانع هي: مصنعان لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7,5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية هي حوالي 4،5 مليون طن سنويا.

- See more at:
 
تابعو الأردن 24 على google news