jo24_banner
jo24_banner

اسراء .. ضحية لغياب الرقابة على شاطئ العقبة

اسراء .. ضحية لغياب الرقابة على شاطئ العقبة
جو 24 : أقر مسؤولون في العقبة بغياب وضعف الرقابة على الشواطئ وحركة القوارب فيها بعد ان تسبب احد القوارب السريعة الجمعة الماضية بوفاة الطفلة اسراء 10 سنوات اثناء استخدامها لبدالة مائية على الشاطئ الاوسط " الغندور " .
وقال مدير عام الهيئة البحرية الاردنية صلاح ابو عفيفه ان القوانين والانظمة الخاصة بتنظيم ومراقبة الشواطئ وحركة القوارب فيها موجودة لكنها غير مفعلة.
واضاف ابو عفيفه في حديث خاص الى "الرأي " ان الرقابة حاليا غير مرضية بدليل الحوادث التي تقع على الشاطئ الاوسط في اشارة واضحة الى حادثة الطفلة اسراء .
واقر ان المسؤولية مشتركة بين الهيئة البحرية الاردنية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والقوة البحرية وفقا لاتفاقيات وضعت سابقا لهذه الغاية بحضور كافة الاطراف المعنية الا ان الرقابة ما زالت غائبة وان توفرت فهي ضعيفة .
وبين ان القوانين تحد المجال المخصص للقوارب السريعة والقوارب الزجاجية والدالات المائية واماكن السباحة لكن واقع الحال يخالف نص التعليمات فيحدث المكروه .

من جانبه قال مفوض شؤون المدينة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس عبد الله ياسين ان واجبات السلطة تتحدد في تنظيم الشواطئ اما أمن البحر والمياه الاقليمية فهي مسؤولية الهيئة البحرية والقوة البحرية وان سلطة العقبة تعتزم نقل القوارب الى مارينا خاصة بها في منطقة المينا هاوس على الشاطئ الاوسط بالتعاون مع شركة تطوير العقبة .
واضاف ياسين ان اجتماعا موسعا سيعقد اليوم الاثنين مع كافة الاطراف ذات العلاقة لاعادة النظر في واقع الشاطئ الاوسط وحركة القوارب عليها وان ما حدث الجمعة الماضية هو اختراق من قبل القارب السريع الذي اودى بحياة اسراء هو اختراق واضح للانظمة والتعليمات التي تحكم استخدامات الشاطئ الاوسط .
ووعد ياسين بتنظيم دقيق لاستخدامات الشاطئ الاوسط وضبط حركة القوارب مؤكدا ان هذه المهة هي من اتخصاص الهيئة البحرية الاردنية والقوة البحرية .
و قال رئيس جمعية العقبة السياحية للقوارب الزجاجية محمد ربيع ان الجمعية اخبرت كافة المسؤولين في العقبة بالفوضى ومخالفات واختراقات القوارب السريعه لامن المتنزهين من خلال فيديو شاهده كافة المسؤولين ومنذ 3 سنوات الا ان احد لم يحرك ساكنا والدليل ان 3 وفيات وقعت على شاطئ الغندور بسسب القوارب السريعه آخرهم الطفة اسراء وشاب آخر من مدينة العقبة ورجل من مرتبات الدفاع المدني توفي اثناء ممارسته السباحة بضربة من قارب سريع .
ويذكر ان إسراء ابنة 10 سنوات جاءت للعقبة وقد رسمت بداخلها مشهد جميل .. صورة البحر والقارب .. وقد التقطت عدة لقطات "سلفي ” لها ولعائلتها على متن بدالة مائية للذكرى .. لكن ذلك القارب الطائش أنهى كل شيء لدى إسراء .. قتل فرحتها ومسح الابتسامة عن شفاه عائلتها ومزق تفاصيل كل مشهد رسمته إسراء .

ليت ذلك القارب تعطل في ذلك اليوم وتلك اللحظة … وليت غفوة أخذت قائد ذلك القارب حتى تنهي إسراء رحلتها على بدالة مائية كانت قد خططت لها منذ أشهر حتى نالت موافقة عائلتها .
وتساءل الاف الزوار والسياح ان كانت حوادث السيرعلى الشوارع نتيجة للطيش فهل في البحر طيش ايضا ؟ وهل للبحر قوانين تحكم استخدامه ؟ .. وهل هناك حوادث مرورية في البحر ؟.. وهل هناك مناطق مخصصة لحركة القوارب ؟ وهل هناك مناطق مخصصة للسباحة فقط وممنوعة على القوارب ؟ أسئلة برسم الاجابة لكل من يعنيه الامر .
والسؤال الرئيسيي المطروح: اين عين الرقيب عن حركة واستخدام القوارب في البحر ؟ مؤكدين ان الايمان بالقضاء لا يعفي أصحاب الاختصاص من المسؤولية .. ليس بالسهل ابدا إن يأتي المواطن للسباحة ويعود بالكفن نتيجة طيش طائش يستعرض ويستخدم قاربه بحركات بهلوانية.
يذكر ان عدد القوارب السرسعه 55 قاربا فيما يبلغ عدد القوارب الزجاجية 90 قاربا في حين ان البدالات المائية حوالي 200 بدالة تتركز كلها في منطقة السباحة على شاطئ الغندور الذي لايتجاوز طوله 800 متر حسب احصائية الهية البحرية الاردنية

الراي
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير