jo24_banner
jo24_banner

برنامج زمني للاستجابة لمتطلبات الطاقة والمعادن لترخيص المفاعل البحثي

برنامج زمني للاستجابة لمتطلبات الطاقة والمعادن لترخيص المفاعل البحثي
جو 24 :
اتفقت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن مع القائمين على مشروع المفاعل الأردني للبحوث والتدريب على وضع برنامج زمني لانجاز الاعمال المطلوبة لاستكمال اجراءات منح تصريح تحميل الوقود النووي واصدار رخصة تشغيل المفاعل.

جاء ذلك لدى لقاء الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس فاروق الحياري واعضاء مجلس المفوضين برئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ومدير مشروع المفاعل البحثي الدكتور خليفة ابوسليم خلال زيارة للموقع للاطلاع على سير العمل بالمشروع الذي تنفذه ائتلاف شركتي (كيري - دايو) الكوريتين باشراف هيئة الطاقة الذرية الاردنية.

وقال المهندس الحياري في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء ان الجانبين ناقشا متطلبات منح تصريح تحميل الوقود واصدار رخصة تشغيل المفاعل واتفقا على البرنامج الزمني للسير قدما في انجاز المشروع وفق القوانين والأنظمة الأردنية المستندة لمعايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية والممارسات العالمية في هذا المجال.

واكد المهندس الحياري اهمية الزيارة في الكشف على مستوى الإنجاز في اطار عملية ترخيص وتفتيش مستمرة لحين اصدار التصاريح والتراخيص اللازمة واهمية دور الهيئة في الاشراف على مختلف مراحل تنفيذ المشروع بصفتها هيئة رقابية.

وبهذا الخصوص قال ان الهيئة تلتزم بالمعايير الدولية ذات العلاقة وتواصل التحقق من متطلبات الامان النووي لمنح التراخيص اللازمة للمفاعل ومتابعة عملية الترخيص بصفتها عملية رقابية متواصلة في جميع مراحل انشاء وتشغيل المشروع وتستمر لما بعد مراحل التفكيك والتخلص النهائي.

وأشار المهندس الحياري الى ان هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اعتمدت في مختلف مراحل المشروع على معايير ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتم تضمين هذه المعايير والمتطلبات في الانظمة والتعليمات التي اصدرتها الهيئة مؤخرا.

ويشتمل المشروع الذي يشكل نقطة ارتكاز للبرنامج النووي الاردني على اقامة مفاعل نووي بحثي باستطاعة 5 ميغاواط مخصص لغايات التدريب وانتاج النظائر المشعة لاستخدامها في المجالات الطبية والصناعية.

وينفذ المشروع الذي تبلغ كلفته الاجمالية 159 مليون دولار من خلال اتفاقية قرض ميسر من جمهورية كوريا بقيمة 83 مليون دولار في اطار توجه المملكة نحو انشاء برنامج اردني للطاقة النووية السلمية.
تابعو الأردن 24 على google news