jo24_banner
jo24_banner

توجيه 42% من صندوق الدعم الخليجي لـ"التنمية المحلية" و"الطرق"

توجيه 42 من صندوق الدعم الخليجي لـالتنمية المحلية والطرق
جو 24 : كشفت ارقام حكومية ان قطاع التنمية المحلية يستحوذ على 24 بالمئة من مساعدات منحة صندوق مجلس التعاون الخليجي والبالغة 5 مليارات دولار.

وبحسب الارقام الصادرة عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي فإن قطاع الطرق استحوذ على ما نسبته 18 بالمئة من مخصصات المنحة للاعوام 2012-2015، فيما استحوذ قطاع الطاقة على 14 بالمئة من مخصصات المشاريع المبدئية.
واظهرت الارقام ان قطاع الصحة استحوذ على 12 بالمئة، فيما استحوذ قطاع المياه والصرف الصحي على 10 من مخصصات المشاريع.

اما مشاريع التعليم (التعليم والتعليم العالي) استحوذت على ما نسبته 9 بالمئة.

واشارت الارقام الى ان مساهمة منح صندوق دول مجلس التعاون الخليجي المتوقعة للعام الحالي ستبلغ 754 مليون دولار، حيث تم توقيع الاتفاقية الإطارية المنظمة لآلية استغلال مساهمة دولة الكويت بالمنحة والبالغة 1.25 مليار دولار مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مؤخرا، كما تم الاتفاق على قائمة المشاريع التنموية التي سيتم تمويلها من خلال هذه المساهمة.

وتم الاتفاق مع الصندوق السعودي للتنمية باعتباره الجهة المكلفة من قبل الحكومة السعودية بإدارة هذه المنحة على قائمة مبدئية للمشاريع التنموية التي يمكن تمويلها من خلال هذه المساهمة، حيث بلغت قيمة المشاريع المراد تمويلها من قائمة المشاريع 1.23 مليار دولار.

وتم الاتفاق مع صندوق أبوظبي للتنمية باعتباره الجهة المكلفة من قبل الحكومة الاماراتية بإدارة هذه المنحة على قائمة مبدئية للمشاريع التنموية التي يمكن تمويلها من خلال هذه المساهمة، ويتوقع في المرحلة القادمة أن تتم المصادقة عليها من الجانب الإماراتي تمهيداً لتوقيع الاتفاقية بهذا الخصوص، وتم توقيع مذكرة التفاهم مع الجانب القطري مؤخرا بهدف تشكيل لجان فنية للاتفاق على قائمة المشاريع التنموية والتي سيتم تمويلها من خلال هذه المساهمة، والآليات التي سيتم بموجبها تنفيذ هذه المشاريع.

وتظهر الارقام ان حصيلة المنح والمساعدات للاردن مع نهاية العام الحالي ستبلغ 2.84 مليار دولار، منها 1.4 مليار دولار منحا وحوالي 1.04 مليار دولار قروضا ميسرة، حيث سيتم دعم الموازنة بشكل مباشر بما نسبته 39 بالمئة من اجمالي المساعدات، حيث ستبلغ 964 مليون دولار، 599 مليون دولار منها قروضا ميسرة، و365.2 مليون دولار منحا.


(العرب اليوم)
تابعو الأردن 24 على google news