jo24_banner
jo24_banner

نصائح قبل شراء سيارات الدفع الرباعي

نصائح قبل شراء سيارات الدفع الرباعي
جو 24 :

تعتبر سيارات الـ SUV أو ذات الدفع الرباعي واحدة من أكثر السيارات التي يرغب بشراءها فئة الشباب، لأنها قادة على تلبية حب المغامرة لديهم من جهة، وتكفي لأن تكون سيارات عائلية فاخرة ومريحة من جهة أخرى. الأمر الذي جعل من مبيعاتها تزداد يوماً بعد يوم وتكون واحدة من أكثر الموديلات والفئات التي تتصدر إعلانات سيارات للبيع التي نجدها أيّنما ذهبنا.

الجدير بالذكر أن امتلاك سيارة رباعية الدفع ليس بالأمر السهل مادياً ومعنوياً، فهي سيارة تحتاج للمال الكثير والعناية الفائقة، كما أنها ملائمة لطبقات وطبيعة استخدام معينة أكثر من غيرها. لذلك على كل من يرغب بشراء هذا النوع من السيارات الإطلاع على هذه النصائح أولاً لإتخاذ القرار الصائب:

1.الحاجة من السيارة

وهذا يعود لتقديرات كل فرد على حدة، فهل هذه السيارة ستلبي بالفعل رغباته وتتطلعاته؛ وهل هو يمتلك عدد افراد أسرة كبير تحتاج إليه أو أنه من محبّي السفر بالسيارات واليام بالرحلات الطولية وصعود الكثبان الرملية وغيرها ؟! ..

2.القدرة المادية

من المعروف بأن سيارات الدفع الرباعي أيّاً كان نوعها فهي مرتفعة الثمن، وهذا سيضع قرار شرائها محل شك إذا لم يكن الفرد على قدرة كافية لذلك، كونها سيارات تحتاج الكثير من المال عند وبعد الشراء.

3.نوع الوقود

يختلف نوع الوقود التي تحتاجه سيارات الدفع الرباعي تبعاُ لإختلاف أنواعها وموديلاتها وطرزها، فيوجد منها ما يحتاج إلى البنزين، وآخر إلى الديزل وأخير من الأنواع الهجينة التي تحتاج إلى الكهرباء أكثر. وذلك يعود إلى طبيعة المحرك وطريقة الإستهلاك.

4.الأعطال المحتملة

يجب على المشتري أن يفكر ملياً بنوع سيارة ذات الدفع الرباعي الأنسب له، فهنالك أنواع كثيرة الأعطال تبعاً لإنخفاض أسعارها أو كثرة التقنيات العلية الموجودة فيها. وهنالك أنواع أخرى مثل اليابانية قليلة الأعطال على عكس الأسباب المذكورة، وتتيح وكلاتها سنوات كفالة وضمان أكثر من غيرها، مثل: تويوتا لاند كروزر ولكزس.

5.القيمة عند البيع

من المهم أن نختار نوعة السيارة الكروس أوفر الجيد والذي يلبّي الذوق والاستخدام، لكن من المهم أيضاً أن تكون ذات قيمة سوقية جيدة أيضاً حتى في حال بيعها لا يخسر المشتري الكثير.

6.سيارة 4×4 حقيقية أم مجرد SUV

فهنالك فرق عند شراء سيارة دفع رباعي حقيقية تحتوي على جهاز ناقل للحركة مدعم بنظام يعطيك الحرية في اختيار الدفع الرباعي، وأخرى غير مهيئة لذلك؛ حيث أنها سياراتSUV وتنطلق بأربعة عجلات لكنها بكل تأكيد لن تتسلق الكثبان الرملية بسهولة لكونها قريبة من سطح الأرض.

7.عملية السيارة

سيارات الدفع الرباعي ليست مخصصة فقط لقيادتها على الطرق الصحراوية وبين الكثبان، لكن يجب أن تكون عملية كذلك على الطرق المعبدة، فالبعض منها رائع فوق الشوارع غير المعبدة لكنه سيء التقييم على تلك المعبدة.

وللحصول على بعض الإجابات الشافية مثل النوع الأنسب تبعاً للحاجة أو نوعية الوقود، وطريقة الاستخدام والقيمة السوقية وغير ذلك يحتاج إلى سؤال أصحاب الخبرة ومن سبق لهم اقتناء سيارات من ذات الفئة.

 
تابعو الأردن 24 على google news