jo24_banner
jo24_banner

خبير نفطي: غاز الريشة يخفّض الفاتورة النفطية.. وتوجهات لحفر شرق الصفاوي

خبير نفطي: غاز الريشة يخفّض الفاتورة النفطية.. وتوجهات لحفر شرق الصفاوي
جو 24 :
سلام الخطيب - أكد الخبير النفطي، المهندس زهير صادق، ان اتفاقية الشراكة التي وقعها الأردن مع شركة (أي بي جي) العالمية حول رفع انتاج غاز الريشة إلى 50 مليون قدم مكعب، ستخدم الفاتورة النفطية الأردنية وستساهم في تخفيضها.

وأشار صادق لجو24 أن حقل غاز الريشة يعتبر حقلا واعدا وتتوافر فيه كميات كبيرة من الغاز، لافتا إلى أن التطوير والتوسع في عمليات استخراج الغاز سيخدم مصلحة البلد.

وبين أن الانتاج الحالي من غاز الريشة يتراوح ما بين 12 إلى 13 مليون قدم مكعب، كاشفا أن تطوير الأبار المحفورة وحفر ابار جديدة سيرفد الأردن بالمزيد من الغاز الكافي لسد حاجات الأردن.

وأضاف صادق أن الاردن يستهلك ما معدله 350 مليون قدم مكعب من الغاز، منها يتم استخراجه من حقل غاز الريشة، كاشفا في ذات السياق أن هناك توجهات لاستخراج الغاز من حقل شرق الصفاوي الذي من المتوقع ان يحتوي كميات كبيرة من الغاز والبترول.

وأكد صادق أن المدة الزمنية اللازمة لوصول الاردن إلى مرحلة انتاج الغاز وتخفيض قيمة الفاتورة النفطية تتراوح ما بين 5 إلى 8 سنوات، مبينا أن ذلك كله سينعكس بالايجاب على المواطن الأردني، وسيساهم في تخفيف العبء عليه.

ولفت صادق إلى ان الاتفاقية بين الاردن وشركة (أي بي جي) العالمية، وُقعت لأول مرة في تاريخ العقود بطريقة تضمن للأردن 70% من صافي الانتاج، بحيث تحصل الشركة على 30% من الانتاج، بينما تحصل شركة البترول الوطنية على 20%، و50% لوزارة المالية في الاردن.

 
 
تابعو الأردن 24 على google news