jo24_banner
jo24_banner

مصر تفرض شروطا جديدة على الاستيراد من الاردن.. والداود: معيق جديد

مصر تفرض شروطا جديدة على الاستيراد من الاردن.. والداود: معيق جديد
جو 24 :
سلام الخطيب - فرضت دولة مصر الشقيقة مؤخرا، شروطا جديدة على حركة التجارة وعمليات الاستيراد والتصدير من وإلى الاردن.

وألزمت تلك الشروط الأردن وغيرها من الجهات المصدرة لجمهورية مصر العربية التسجيل في موقع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية، وتقديم وثائق مصدقة تشمل شهادة بالكيان القانوني للمصنع والتراخيص الصادرة له وبيان بالأصناف التي ينتجها وعلاماتها التجارية وإضافة العلامة التجارية الخاصة بالمنتج والعلامة التجارية التي يتم انتاجها بموجب ترخيص من الجهة المالكة لها.

وتعتبر تلك الشروط معيقا جديدا أمام حركة التجارة بين البلدين، بحسب ما أكد نقيب اصحاب الشاحنات، محمد الداود.

وأشار الداود لجو24 أن من واجب دولة مصر الشقيقة أن تكون أكثر وعيا وحفاظا على مصالحها، خاصة وأن الاردن يعتبر ممرا استراتيجيا مهما يربط بين مصر ودول الخليج العربي.

وأضاف الداود أن التحديات الاقليمية والحروب المستعرة بدول الجوار فرضت نفسها على المنطقة، وأثرت على التجارة البينية والاقتصادات العالمية.

وشدد على ان الحكومة لم تتخذ حتى اللحظة اية اجراءات بديلة لتعويض الخسائر التي لحقت بقطاع الشاحنات بشكل خاص وقطاع التجارة بشكل عام.

ولفت الداود إلى أن وزارة النقل تحصر نفسها في مكاتبها، ولا تتكلف الخروج للميدان والاطلاع على حال القطاع التجاري، مبينا أنها كانت السبب في عدم تصدير المنتجات الاردنية إلى دول اوروبا لأنها لم تؤمن عمليات نقل الشاحنات الاردنية عبر بواخر (رورو) الخاصة بالنقل.

وبين ان السوق الاوروبية كانت متعطشة للخضار والفواكه الاردنية، لافتا إلى أن الوزارة قصرت بحق القطاع ولم تتمكن من مخاطبة الجهات الاوروبية لتأمين عمليات استيراد وتصدير البضائع.

 
تابعو الأردن 24 على google news