jo24_banner
jo24_banner

بالفيديو: طرد عائلةعربية من طائرة.. والأم تروي ما حصل!

بالفيديو: طرد عائلةعربية من طائرة.. والأم تروي ما حصل!
جو 24 :

شعرت عائلة عربية ومسلمة بالمذلة بعدما أجبرت على النزول من طائرة كانت على وشك الإقلاع في رحلة داخلية في الولايات المتحدة، ومن نظرة سريعة على صور أفرادها، نجدها نموذجية من أبوين و3 أطفال، جميعهم أميركيون.

لكن طيار شركة "أميركان إيرلاينز" رأى الصورة من زاوية مختلفة، فخاف من العائلة، وأمر قبل الإقلاع من شيكاغو إلى واشنطن بإنزال الجميع من الطائرة، فانعصر قلب الأم اللبنانية إيمان سعد شبلي، ولم تجد سوى حسابها "الفيسبوكي" لتخاطب عبره الشركة، وقالت:

Shame on you United Airlines for profiling my family and me for no reason other than how we look and kicking us off the plane for "safety flight issues" on our flight to DC for the kids spring break. My three kids are too young to have experienced this.

عبارات الأم أخذت طريقها سريعاً إلى "فيسبوكيين" آخرين، وفيها تقول: "العار عليك يا أميركان إيرلاينز، لتمييزي وعائلتي (عنصرياً) بلا سبب، سوى مظهرنا وكيف نبدو، وطردنا من الطائرة "لدواعٍ تتعلق بأمن الرحلة" إلى واشنطن، وكانت لقضاء الأولاد عطلتهم الربيعية. أطفالي الثلاثة صغار جداً ليمروا بهذه التجربة".

الطرد من طائرة لإدخالهم بغيرها

وتناقل الناشطون على مواقع التواصل ما كتبته الأم التي طلبت من أصدقائها على "فيسبوك" بث الفيديو (مرفق بالخبر) الذي نشرته في حسابها.

مظهر الأم اللبنانية المشير حجابها واسمها إلى أنها عربية مسلمة، وكذلك اسم زوجها محمد شبلي ولحيته، مع أنها خفيفة والملايين بأوروبا والولايات المتحدة يطلقون شبيهة بها على ذقونهم، هو السبب الرئيسي بطرد العائلة التي تلقت اعتذاراً من "أميركان إيرلاينز" فيما بعد، وأمنت لأفرادها مقاعد في رحلة تلتها. الأم هي لبنانية، وكذلك زوجها محمد شبلي. أما معظم أصدقائها "الفيسبوكيين" فلبنانيون وعرب مقيمون في الولايات المتحدة، كما ولها أصدقاء أميركيون.

"هل هو تمييز عنصري، أم لأننا.."

وكانت العائلة المقيمة في ضاحية Libertyville بمدينة شيكاغو، في ولاية إلينوي، حجزت على طائرة "أميركان إيرلاينز" إلى واشنطن، وقبل الإقلاع طلبت الأم من إحدى المضيفات أحزمة أمان للأطفال توضع على الصدر، يسمونها harness safety seat ومختلفة عن حزام الأمان عند خاصرتي البالغ لحظات الإقلاع والهبوط، ثم نجد عبر مشاهدة الفيديو أن المضيفة بدل أن تأتيها بما طلبت، أخبرتها وزوجها بأوامر الطيار القاضية بمغادرتهم الطائرة جميعاً، وحين طال الجدل، أقبل الطيار وأبلغهم أمره لهم بنفسه.

سأله الزوجان، خصوصاً الأم، عن السبب "هل هو تمييز عنصري، أم لأننا.." وهي عبارة لم تكملها الأم، لكن الطيار فهم بقيتها، فرد وقال: "لا، إنما لدوافع تتعلق بسلامة الرحلة" من دون شرح لنوع التهديد الذي يشكله 5 مسافرين، بينهم 3 صغار على أمن رحلة، نرى ونسمع مذيع خبرها نفسه بقناة WDIV في مدينة ديترويت، يستغرب كيف أن الطيار لم يذكر للمطرودين سبب طردهم، وهو ما استغربه أيضاً "مجلس العلاقات الإسلامية- الأميركية" المعروف بأحرف CAIR اختصاراً، فأصدر بياناً بديهي المحتويات، أي شكوى وتذمر، يمران بلا نتيجة كغيمة صيف تبدو للعطاش ولا تمطر.

(العربية)


 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير