2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

المعايطة تؤكد اهمية انفتاح الجامعات على المجتمع المحلي

المعايطة تؤكد اهمية انفتاح الجامعات على المجتمع المحلي
جو 24 :

أكدت وزيرة التعليم العالي الدكتورة رويدا المعايطة اهمية اتباع سياسة الانفتاح على المجتمع المحلي وتقوية العلاقات بين الجامعات وذوي الطلبة من اجل الارتقاء بالتعليم وتحسين مستوى مدخلاته ومخرجاته وتحقيق التنمية الوطنية المنشودة.

ودعت في محاضرة ألقتها مساء الثلاثاء في الرمثا بدعوة من الجمعية العربية للفكر والثقافة عن دور مؤسسات التعليم العالي في التنمية الوطنية، الجامعات الوطنية بشقيها الحكومي والخاص الى المبادرة بتشكيل لجان للكليات بهدف التواصل مع اولياء امور الطلبة والاطلاع الدائم على اوضاعهم ومشكلاتهم من اجل إيجاد الحلول لها قبل تفاقمها واستفحالها، مؤكدة ضرورة التخلص من مسببات الجهل ومظاهر العنف لدى الطلبة.

وأشارت المعايطة إلى اهمية غرس قيم واخلاقيات انسانية بين الطلبة من ناحية التحلي بالصبر وتحمل المسؤولية والاستماع للراي الاخر والاعتذار عما يطرأ من سوء فهم بينهم من اجل تغيير اخلاقيات لم نعهدها من قبل لدى الطلبة مثل التسرع بالرد والاساءة لبعضهم البعض، مذكرة بدور المدرسين واساتذة الجامعات في تدريب الطلبة على هذه المهارات للحد من تجاوزهم في سلوكياتهم والمحافظة على الدور التعليمي والتأهيلي للجامعات .

وأكدت ضرورة ممارسة نهج التطبيق العملي للمناهج النظرية والاستفادة من العلم في واقع الحياة منبهة الى ضرورة اجراء الابحاث والدراسات للقضايا الملحة في المجتمع على مستوى التعليم وغيره بغية الوصول الى قرارات وتوصيات تسهم في وضع الحلول الجادة للنهوض بحياتنا بمختلف المجالات .

وابدت الوزيرة اهتمامها بتصنيف الجامعات الاردنية لتتمكن من تنفيذ برامج متخصصة لكل جامعة تبرز اهميتها ومكانتها ولتستطيع منافسة الجامعات الاخرى على الصعيدين المحلي والعالمي .

واكدت دور الجامعات في رعاية الابداع والابتكار لدى الطلبة من خلال تشجيعهم على ولوج عالم البحث والدراسة والاستقصاء في فضاء ارحب للمساهمة بالارتقاء وانشاء جيل يهتم بمتابعة اموره ومشكلاته الخاصة ويعرف كيف يتصرف في حال واجهته ازمة، ما يعزز دور الشباب في تحقيق التنمية الوطنية المنشودة.

وقالت ان للجامعات دورا كبيرا في تحقيق التنمية الاقتصادية من حيث ربط الجامعات بالجانب الاقتصادي وتشكيل لجان تشبك مع المصانع والمنتجين المحليين لرفدهم مستقبلا بطاقات وكوادر قادرة وكفؤه ، مشيرة إلى وجود 10 جامعات حكومية و17 جامعة خاصة في الأردن.

ودعت الجامعات إلى الابتعاد عن النمط الروتيني والتقليدي في التدريس والانطلاق للتطبيق والاسلوب العملي ومواكبة مستجدات العصر.

وبينت اهمية وجود قيادات في ادارات الجامعات تدرس كيفية جذب الاخرين سواء على مستوى المجتمع المحلي او الاقتصاد الوطني ليثقوا برسالة الجامعة ورؤيتها، الامر الذي يعزز مكانتها وعملها ويخرج المنغلقين على انفسهم ليتفاعلوا وليزدادوا انتماء وعطاء لمجتمعهم ووطنهم . بترا

تابعو الأردن 24 على google news