2024-10-28 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العكور ضمن قائمة العلماء الأبرز في مجال الطاقة

العكور ضمن قائمة العلماء الأبرز في مجال الطاقة
جو 24 :
اختير أستاذ الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأردنية الدكتور صالح العكور ضمن قائمة العلماء وقادة الفكر الأبرزعلى مستوى العالم لتقديم رؤيته الاستراتيجية حول التحديات المستجدة في مجال الطاقة على مستوى العالم للقرن الحادي والعشرين.

وجاء اختيار العلامة العكور من قبل مجموعة " الرؤية الاستراتيجية العالمية"، من بين مرشحين يمثلون أربعا وأربعين دولة حول العالم، لاسهاماته المنفردة في مجال الطاقة المتجددة والمستدامة، وسعة علمه وغزارة إنتاجه البحثي.

واعترافا باسهامات العكور ورؤيته المتجددة في الطرح، تصدر الأردن قائمة الدول التي تم اختيار العلماء منها وتوثيقها في الكتاب الذي أعدته المجموعة والمتضمن لرؤيته الاستراتيجية في الطاقة للقرن الحادي والعشرين بعنوان "أكبر تساؤلات العصر: العالم يتكلم".

وللدكتور العكور انجازات عديدة في مجال الطاقة المتجددة والمستدامة حظيت باهتمام اقليمي وعالمي تحدث عنها قائلا:" حاز مشروع التوربينة الهوائية الطائرة الذي توصلت إليه مع مجموعة من طلبة جامعة الشارقة خلال إجازة التفرغ العلمي التي قضيتها فيها، على اهتمام "المرصد التكنولوجي" التابع للامم المتحدة كأحد أفضل الإنجازات الهندسية والتكنولوجية على مستوى العالم حيث يعنى هذا المرصد بتوثيق الابداعات التكنولوجية لمنطقة حوض الهادي (الباسيفيكي).

وعرض العكور جملة من مشاريعه والتي تصدر عددا منها صفحات غلاف مجلة زويرا العالمية / للطاقة المتجددة، والتي تصدر بالللغة الانجليزية في الطاقة المتجددة والمستدامة ولاقت أصداء واسعة النطاق ومنها مشروع تصميم وتصنيع جهاز التبريد بالطاقة الشمسية الذي تم فيه استخدام مركزات الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للطاقة، و"مشروع مبنى بمحصلة طاقة صفر" يتم فيه إنتاج طاقة المبنى كاملة بما فيها أجهزة التكييف والتبريد من الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى مشروع تبريد البيوت الزراعية في المناطق ذات الاجواء المدارية.

الدكتور العكور وفي تصريح صحفي له أعرب عن سعادته في أن يقع عليه الاختيار من بين نخبة متميزة من العلماء من دول كبرى مثل أمريكا، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وسويسرا، والنمسا، وتركيا، كل له بصماته وخبراته التي أحدثت نقلة نوعية في مجال الطاقة وتطور مشاريعها.

من الجدير ذكره أن العكور حاصل على عدد من الجوائز العالمية منها: جائزة القياده في التعليم الاسيوية كأفضل بروفيسور في مجال هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة على مستوى قارة آسيا عام 2014، والميدالية الفضية عن أحد ابحاثه في مجال الهندسة الميكانيكية والتصنيع وعلم المواد عام 2005، وتم منحه عضوية جمعية الشرف العالمية "المفتاح الذهبي" للتميز في مجال الهندسة والتكنولوجيا بالإضافة لعضويته في جمعية الشرف الامريكية "فاى كابا فاى" للتميز العلمي والاكاديمي.

و"الرؤية الاستراتيجية العالمية" هي هيئة عالمية تقوم على جمع الأفكار من قادة الفكر والرأي على مستوى العالم وتقديمها ضمن اصدارات لصناع القرار في العالم، وشغل عدد من القائمين عليها مواقع مختلفة في الأمم المتحدة، كما أن صاحب السمو الملكي الامير الحسن بن طلال شارك في عام 2013 في تأليف احد اصداراتها حول أزمة المياه في منطقة الشرق الاوسط.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير