2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

٨٣ الف عامل فلسطيني واردني يعملون في المستوطنات

٨٣ الف عامل فلسطيني واردني يعملون في المستوطنات
جو 24 : يتضح من تقرير اعده طاقم في المركز الدولي للهجرة والاستيعاب وقسم تنظيم سياسة سلطة الاسكان في إسرائيل ان حوالي ٢٠٠ الف عامل اجنبي عملوا في اسرائيل عام ٢٠١٥ لكن اقل من نصفهم كانوا يحملون تصاريح عمل قانونية.
ويتضح من هذا التقرير وكما ذكرت صحيفة «هآرتس» انه عمل في اسرائيل العام الماضي ٨٣ الف عامل فلسطيني واردني منهم ١ر٤٦ الفا لديهم تصاريح خصوصا في فرع البناء و٥ر٢٦ الف فلسطيني عملوا في المستوطنات و٣٠٠ اردني عملوا في ايلات و١٥٠٠ عامل اردني اخر تقرير دخولهم الى اسرائيل عام ٢٠١٤.
ويعمل في القدس الشرقية اربعة آلاف فلسطيني يحملون تصاريح عمل كما عمل ٤٦٠٠ عامل موسمي آخر.
ويشار الى ان الحكومة الاسرائيلية تحدد سقف عدد الفلسطينيين الذين يسمح لهم بالعمل داخل الخط الاخضر وتكون قراراتها غير مرتبطة فقط باحتياجات سوق العمل الاسرائيلي بل ترتبط احيانا باعتبارات سياسية وأمنية.
أما العمال الاردنيين فيعملون في اطار عمل يومي وفقا للاتفاق مع الاردن.
ويبلغ عدد العمال المتسللين الى اسرائيل ٤٥ الفا، ٧٣٪ منهم من اريتيريا و١٩٪ من السودان و٨٪ من مدن اخرى.
ويشار الى انه وفي اعقاب قرار المحكمة العليا، لن تتخذ الدولة خطوات فرض قانون على ارباب العمل الذين يستخدمون متسللين من اريتيريا والسودان، طوال الوقت الذي لا يستدعون فيه الى سجن حولوت.
ووفقا للتقديرات يعمل كثيرون من المتسللين في الفنادق والمطاعم وفي البيوت.
ويبلغ عدد العمال القانونيين حوالي ٧٧٪ عامل يعمل ٥٩٪ في مجال مساعدة المرضى ويعمل ٢٨٪ منهم في الزراعة و٩٪ في البناء و٤٪ كخبراء.
اما العمال غير القانونيين والذين يبلغ عددهم حوالي ١٦ الفا، فيعمل ٧٣٪ منهم في مجال مساعدة المرضى و٦٪ في مجال البناء و٥٪ كخبراء و٤٪ في الزراعة ويعمل ١٢٪ في مجالات اخرى.
ويبلغ عدد العمال الاجانب الذين دخلوا الى اسرائيل وفقا لتأشيرات سياحية حوالي ٩١ الفا، ٨ر٥٩٪ منهم من دول الاتحاد السوفياتي سابقا و١ر٥٪ من رومانيا و٦ر٣٪ من المكسيك و٥ر٣١٪ من دول اخرى.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير