jo24_banner
jo24_banner

اكاديميون لجو24: اسس اختيار رؤساء الجامعات غير محددة

اكاديميون لجو24: اسس اختيار رؤساء الجامعات غير محددة
جو 24 :
مالك عبيدات - أعاد التضارب الكبير بين تصريحات وزير التعليم العالي الدكتور لبيب الخضرا حول عدد المرشحين لتولي موقع رئيس الجامعة الأردنية، وتصريحات رئيس لجنة اختيار رئيس الجامعة الدكتور عدنان بدران الذي نسف تصريحات الخضرا، الحديث حول آلية اختيار رؤساء الجامعات الرسمية إلى الواجهة مجددا.

وأجمع أكاديميون على ضرورة عدم وضع البعد الشخصي والمحسوبيات في اختيار رؤساء الجامعات، لما لذلك من أثر سلبي على منارات العلم، مشددين على ضرورة وجود أسس واضحة للاختيار وخاصة أن من يتقدم هم ممن يحملون الشهادات العليا التي تؤهلهم ليكونوا رؤساء جامعات.

جرار: البعد الاخلاقي هو الحاسم

الوزير الأسبق وعضو مجلس التعليم العالي المقال، الدكتور صلاح جرار، أكد بداية وجود أسس للمفاضلة وشروطا أولها أن يكون المرشح لتولي موقع رئيس جامعة هو أستاذ مشارك، وقد خدم في موقع اداري "نائب رئيس جامعة"، مشيرا إلى أن مجلس التعليم العالي لا يختار الرئيس بنفسه وإنما يقوم بتشكيل لجنة للاختيار ترشّح ثلاثة أسماء يتم التصويت عليها من قبل المجلس.

وشدد جرار في حديثه لـJo24 على ضرورة وجود عدالة أخلاقية بعيدا كلّ البعد عن الحسابات الشخصية، وأن لا يكون أي طرف أو عضو في مجلس التعليم منحازا لأي مرشح بشكل شخصي، حيث أن البعد الأخلاقي هو الفيصل.

وحول الرئيس المنتظر للجامعة الأردنية، أكد جرار على ضرورة أن يكون الرئيس هو الأفضل لأنها تختلف عن باقي الجامعات بما تضمّه من خبرات وعلماء ومختصين.

عبيدات: اسس عامة دون تحديد

رئيس جامعة الزيتونة الخاصة، الدكتور تركي عبيدات، اتفق مع جرار حول وجود أسس لاختيار رؤساء الجامعات حسب القانون الحالي، مستدركا بالقول إن القانون لم يضع أسسا محددة أخرى غير أنه وكّل مجلس التعليم العالي بوضع الشروط والمعايير لاختيار الرئيس.

ولفت عبيدات إلى أن الأسس التي يتم اتباعها عادة هي البحوث المنشورة في المجلات العالمية المتخصصة ومشاريع البحث العلمي، والجوائز العلمية التي حصل عليها المرشح، بالاضافة للخبرات الادارية مثل اشتراط أن يكون المرشح لرئاسة جامعة قد خدم في موقع "نائب رئيس".

وحول وجود أبعاد شخصية في اختيار الرؤساء، قال عبيدات إن ذلك الأمر مختلف من لجنة إلى أخرى وقد تدخل في اعتبارات الاختيار أحيانا.

نصيرات: رئاسة الجامعة ليست وظيفة عادية

ومن جانبه، أكد رئيس جامعة عجلون الأستاذ الدكتور أحمد نصيرات أن رئاسة الجامعات ليست وظيفة اعتيادية بل هي وظيفة حساسة وادارية يجب أن يكون من يشغلها يحمل رؤيا لتطويرها.

وأشار نصيرات لـJo24 أن الشروط التي حددها القانون أن يكون المرشح لرئاسة الجامعة يحمل درجة أستاذ دكتور، وأن يكون قد خدم في موقع نائب رئيس "لأن رئيس الجامعة ليس اكاديمي فقط، بل هو اداري ايضا".

وأضاف نصيرات ان اختيار رئيس جامعة يختلف من جامعة لاخرى ويجب ان يكون بعيدا عن الاعتبارات الشخصية، مشيرا إلى أن المتقدمين لرئاسة الأردنية قد تجاوزوا 70 اسما..
 
تابعو الأردن 24 على google news