jo24_banner
jo24_banner

اتفاقية لتوليد الطاقة النظيفة للمساجد بكلفة 4 ملايين دينار

اتفاقية لتوليد الطاقة النظيفة للمساجد بكلفة 4 ملايين دينار
جو 24 :
وقع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الخميس اتفاقية مع وزارة الأوقاف لتنفيذ برنامج خاص لدعم المساجد في المملكة بمبلغ أربعة ملايين دينار لتركيب أنظمة خلايا شمسية لتوليد 4 ميغاواط كهرباء من طاقة الشمس.
وياتي البرنامج ضمن الخطة الاستراتيجية للصندوق لتنفيذ برامج تستهدف قطاعات مختلفة تهدف إلى زيادة حجم الإستثمار في الطاقة المتجددة.
ووقع الإتفاقية وزير الطاقة والثروة المعدنية/ رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور إبراهيم سيف ووزير الأوقاف الدكتور هايل عبدالحفيظ داود.
ووفق الوزير سيف في تصريح صحفي عقب التوقيع تهدف الاتفاقية الى تخفيف كلفة فاتورة الكهرباء على المساجد وبيوت العبادة ما يسهم في تخفيف العبء عن الموازنة.
وأشار الوزير سيف ان الوزارة ومن خلال الصندوق تسعى للوصول الى المدارس والمؤسسات العامة والمناطق النائية وتطبيق أنماط جديدة لتوليد الكهرباء، اضافة إلى إضافة إلى تنسيق ودعم المبادرة الملكية في تدفئة المدارس وتزويدها بالطاقة الشمسية.
وأضاف ان صندوق الطاقة المتجددة وبموجب الاتفاقية يقوم بالشراكة مع وزارة الأوقاف بتنفيذ برنامج سنوي لدعم قطاع المساجد في الممكلة بنسبة 50 بالمئة من تكلفة المشروع، على أن تتحمل الهيئات التطوعية القائمة على المساجد النسبة المتبقية.
وقال أن الصندوق (الذراع التنفيذي للوزارة)، يدعم هذا البرنامج الهام لتخفيض الفاتورة الشهرية لكهرباء المساجد، وللتخفيف من فاتورة الطاقة على وزارة الأوقاف والحكومة بشكل عام.
وأضاف ان الصندوق يعمل ضمن خطة عمل معتمدة للأعوام 2016-2020 تستهدف العديد من القطاعات المتمثلة في القطاع المنزلي، وقطاع الفنادق، وقطاع المباني الحكومية، والمساجد، وقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
من جانبه أكد وزير الأوقاف أهمية البرنامج لوزارة الأوقاف التي تتحمل سنوياً أعباء دفع فاتورة كهرباء المساجد والمقدرة بحوالي 8 ملايين دينار فيما بلغت مستحقات شركات الكهرباء على الوزارة 7 ملايين دينار.
وقال ان عدد المساجد التي تحتاج الى طاقة شمسية في المملكة حوالي الفي مسجد من ذات الاستهلاك العالي للطاقة من اصل 6300 مسجد منتشرة في المملكة تم تزويد 400 منها للان بانظمة طاقة شمسية خفضت قيمة بعض الفواتير الى صفر.
وأضاف ان هذه المشاريع التي تنفذ بالتعاون مع صندوق الطاقة المتجددة ستمكن من تسريع وتيرة الأمر الذي سينعكس إيجاباً على تكلفة فاتورة الكهرباء للمساجد بشكل عام وتخفيف العبء على الوزارة.
بدوره قال المدير التننفيذي للصندوق رسمي حمزة ان البرنامج يهدف الى دعم المساجد في مختلف مناطق المملكة لتلبية حاجتها من الكهرباء من خلال الطاقة المتجددة.
وأضاف ان وزارة الأوقاف قدمت ما قبل توقيع الاتفاقية دعما لعدد محدود سنوياً من المساجد وبنسبة 20 بالمئة من الكلفة، سيتم رفعها من خلال برنامج الصندوق الى 50 بالمئة لكل مسجد تدفع مناصفة بين صندوق الطاقة المتجددة ووزارة الأوقاف، على أن تتحمل الهيئات المحلية والتطوعية المشرفة على المسجد النسبة المتبقية من تكلفة المشروع.
ووصف حمزة الصندوق بانه رائد في المنطقة من حيث برامجه وحجم أعماله كمؤسسة حكومية ويعمل ضمن رؤية وخطة إستراتيجية شاملة تتضمن برامج تغطي مختلف القطاعات.
 
تابعو الأردن 24 على google news