jo24_banner
jo24_banner

الأردن يتسلم الشحنة الأخيرة من منحة القمح الأميركية

الأردن يتسلم الشحنة الأخيرة من منحة القمح الأميركية
جو 24 :

وصلت اليوم السبت الى ميناء العقبة، الشحنة الثانية والأخيرة من منحة القمح الأميركية ومقدارها 5ر47 الف طن من خلال وزارة التجارة الاميركية وبرنامج "الغذاء من اجل مقابل التنمية"، لتكتمل قيمة الشحنة كاملة بحوالي 25 مليون دولار بعد وصول الشحنة الأولى في شهر شباط الماضي.

واكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ،أهمية هذه المنحة التي ساهمت بتعزيز مخزون الاردن من مادة القمح، موضحة أن هذه الشحنة هي الثانية من منحة القمح الاميركية الثالثة للأردن والبالغ حجمها حوالي 50 الف طن.

وأشارت الى ان المملكة تلقت حتى الان ثلاث منح اميركية بلغ حجمها الاجمالي 200 الف طن بقيمة وصلت الى 65 مليون دولار، مضيفة ان العائد من هذه المنحة سيسهم في تنفيذ عدد من المشاريع ذات الاولوية منها مشروع محطة معالجة المياه في ناعور، وتطوير مختبرات زراعية في عدة مناطق ومشروع تطوير حصاد مائي في البادية.

وقالت علي ان استهلاك الاردن ارتفع الى 960 الف طن سنويا بسبب استضافة الاردن لـ 1.3 مليون لاجئ سوري حيث ساهمت المنحة الاميركية في تخفيض العبء المالي من الخزينة إذ بلغت قيمة الدعم العام الماضي 183 مليون دينار.

بدورها قالت السفيرة الأميركية أليس ويلز ان الحكومة الاردنية ستستفيد من عوائد بيع القمح لتمويل مجموعة من المشاريع التي تهدف الى زيادة الإنتاجية الزراعية، مضيفة ان منحة القمح الشتوي القاسي قد وصلت ميناء العقبة في الاول من نيسان الحالي على متن الباخرة الاميركية "نسر الحرية"، وتم تفريغها على مدى عدة ايام الى صوامع تدار من قبل الحكومة الاردنية للاستخدام في نهاية المطاف في إنتاج المواد الغذائية الأردنية الأساسية.

وأشارت الى أن هذه المنحة هي اضافة إلى أكثر من 1.6 مليار دولار ضمن المساعدات الثنائية المخصصة للأردن للعام 2016، وهي ثالث منحة قمح اميركي خلال السنوات الخمس الماضية، وذلك بعد منحة العام 2011 بقيمة 19 مليون دولار، ومنحة العام 2012 بقيمة 17 مليون دولار. وقامت الوزيرة والسفيرة ويلز ومحافظ العقبة حاكم المحاميد ومفوض شؤون الاستثمار في سلطة العقبة الخاصة شرحبيل ماضي ونائب مدير مؤسسة الموانئ الكابتن منصور قوقزة بجولة على متن الباخرة وتفقدها.
تابعو الأردن 24 على google news