2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مطالبات دولية بمنح القطاع الخاص المحلي الثقة .. وابو صعيليك: الدعم الخارجي ليس كافيا

مطالبات دولية بمنح القطاع الخاص المحلي الثقة .. وابو صعيليك: الدعم الخارجي ليس كافيا
جو 24 :
خاطب النائب خير ابو صعيليك السيدة كريستين لاغارد مدير عام صندوق النقد الدولي والدكتور جيم يونغ كيم رئيس مجموعة البنك الدولي قائلا ان جهودكم لمساعدة الدول المستضيفة للاجئين السورين هي اقل من مستوى طموحنا وخاصة فيما يتعلق بالأردن .

وقال ابو صعيليك ان الاردن يعاني من ارتفاع نسبة البطالة ومن مديونية قاربت ٩٠٪‏ من الناتج المحلي، مبينا انه لا يستطيع وحده تحمل عبء اللجوء السوري.

وتساءل عن الجهود الدولية وجهود البنك والصندوق للمساهمة في تحمل اعباء اللجوء، وخاصة في ظل التعهدات الدولية في مؤتمر لندن وحاجة الاردن الى منح وليس قروض .

وجاء ذلك في الجلسة التي خصصها المؤتمر الدولي للبرلمانيين الذي يعقد جلساته في مقر البنك الدولي بواشنطن لمناقشة برامج البنك وصندوق النقد الدولي التي حضرها وفد اردني يضم النائب خير ابو صعيليك والعين عبد الاله الخطيب والنائب عبد الله عبيدات.

وأجابت السيدة لاغارد ان الاردن بذل جهود استثنائية في الاستجابة للجانب الإنساني وأظهرت السلطات في الاردن روح الشجاعة و المسؤولية، مؤكدة أن هناك تطلعات لمزيد من الدعم للأردن في مجال التعليم والصحة ومساندة الاقتصاد الاردني واصفة إياه بانه اقتصاد يعمل .

ةوجاب رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم، الذي كان في زيارة للأردن مؤخرا- ان البنك سيعمل على التعامل مع مناطق اقتصادية خاصة تهدف الى تشغيل السوريين والاردنيين على حد سواء على مبدأ الكسب للجميع ( win-win situation ) .

وأضاف الدكتور كيم ان البنك الدولي سيقدم قروض ميسرة بفائدة بسيطة مقدارها 2.3% تستحق الدفع بعد 15 سنة وبالتالي فهي مشابهة لقروض ذات فائدة مقدارها صفر .

وشدد كيم على ضرورة اعادة الثقة الى القطاع الخاص في الاردن كونه قادر على خلق فرص عمل يصعب على الحكومة توفيرها لطالبي العمل .
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير