jo24_banner
jo24_banner

إجراء أول عملية زراعة كلى في مستشفى البشير

إجراء أول عملية زراعة كلى في مستشفى البشير
جو 24 : أعلن وزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات إجراء أول عملية زرع كلى في مستشفى البشير لمريضة عشرينية تعاني من فشل كلوي بعد إجراء زراعات مماثلة في مستشفى الأمير حمزة.

وقال الدكتور وريكات في تصريح للصحفيين اليوم الاحد عقب زيارة الى مستشفى البشير ان اجراء العملية تم بعد توفير الكوادر الطبية والتمريضية والفنية اللازمة لاجراء مثل هذه العمليات الدقيقة.

واضاف ان الوزارة تسعى الى اجراء زرع الكبد في المستشفى وتعمل على توفير المتطلبات اللازمة لهذه الغاية.

واكد الدكتور وريكات ان الوزارة قطعت شوطا طويلا على طريق تطوير مستشفى البشير عبر خطة شمولية نفذت على ثلاث مراحل على مدى السنوات الماضية بكلفة تبلغ زهاء73 مليون دينار، أنجز منها مرحلتين وتستعد الوزارة حاليا لاستلام المرحلة الثالثة.

وتشمل المرحلة الثالثة البالغة كلفتها50 مليون دينار مبنى الباطني والجراحة ويشمل أقسام الباطنية والجراحة والأشعة وغرف العمليات والصيدلية وقسم التأهيل والعلاج الطبيعي والعناية المركزة والعناية القلبية بسعة465 سريرا.

واشار الى ضرورة تطوير قسم الاسعاف والطوارئ في مستشفى البشير وايجاد اليات العمل التي تكفل تقديم خدمة صحية بمستوى كفاءة عال وبمنتهى اليسر والسهولة لمراجعي القسم الذي يخضع حاليا لعملية تأهيل وتحديث وتطوير بالتعاون مع وزارة تطوير القطاع العام، وبلغت نسبة الانجاز في المشروع95 بالمئة.

وقرر الدكتو رويكات تشكيل لجنة على مستوى عال في الوزارة لتقديم دراسة شمولية لتطوير القسم واليات استقبال المرضى وتصنيف حالتهم المرضية وتوزيعهم على الاختصاصات المعنية فضلا عن ايجاد المرجعيات الادارية الواضحة للتعامل مع الحالات الطارئة التي تراجع القسم.

وقرر تكليف المدراء المركزيين في مبنى الوزارة بالمناوبة يوميا في مستشفى البشير وبشكل خاص في قسم الاسعاف والطوارئ، واوعز الى امين عام الوزارة الدكتور ضيف الله اللوزي اعداد برنامج مناوبات وتنفيذه مباشرة.

وقال الدكتور وريكات ان مستوى اداء شركات الخدمات الفندقية والحراسة في مستشفى البشير دون المستوى المطلوب وان الوزارة ستعمل على ايجاد سبل افضل لتوفير الامن في المستشفى والابقاء على المفرزة الامنية داخل المستشفى للتعامل مع حالات الحوادث.

واضاف ان الوزارة اتخذت قرارا بتجزئة عطاء الخدمات ليكون هناك عطاء خاص بالنظافة واخر للاطعام وثالث للمصبغة وعدم احالة عطاء موحد يحال على شركة واحدة، مؤكدا ان التجزئة للعطاء تمكن الوزارة من الحصول على خدمات فندقية افضل.

وحول ما نشرته بعض المواقع من تصريحات مسيئة للمستشفى على لسان عضو المنظمة العربية لحقوق الانسان حسن العرموطي اكد الدكتور وريكات، ان هذه التصريحات اثارت استياء المرضى وكوادر المستشفى الذين طالبوا في رسالة الى وزير الصحة بمقاضاة العرموطي.

واشار الدكتور وريكات الى انه تلقى كتابا رسميا من رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان في الاردن المحامي الاستاذ عبدالكريم الشريدة عبر فيها عن اسف المنظمة لتصريحات احد اعضائها، مؤكدا ان ما قام به يمثل رأيه الشخصي ويبتعد عن الاصول المهنية.

واكد الدكتور وريكات ان الوزارة لن تتوانى عن مقاضاة كل من يحاول الاساءة للمؤسسة الصحية باطلاق تصريحات مجافية للواقع والحقائق الميدانية.

وبين حرص الوزارة على التعاون مع الهيئات والمنظمات المعنية بحقوق الانسان وتسهيل مهمتها، لافتا الى انه استحدث في الوزارة قسما خاصا بحقوق الانسان.

وعبر الدكتور وريكات عن بالغ التقدير لوسائل الاعلام التي رفضت التعامل مع التصريحات المسيئة دون سند يدعمها، مؤكدا سعي الوزارة لبناء شراكة قوية مع هذه الوسائل التي تعبر بمصداقية عالية عن نبض الناس وهمومهم وتطلعاتهم.-(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news