jo24_banner
jo24_banner

مشروع قومي لزراعة مليون فدان في مصر

مشروع قومي لزراعة مليون فدان في مصر
جو 24 :

قال وزير الزراعة المصري صلاح عبد المؤمن إن تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل من الغذاء أمر صعب ولكن الممكن هو تقليص الفجوة الغذائية وهو ما تسعى مصر بالفعل لتحقيقه من خلال مشروع قومي لزراعة مليون فدان باستثمارات 12 مليار جنيه (1.97 مليار دولار).


وقال الوزير في مقابلة مع رويترز إن الوزارة تعد مشروعا قوميا لتقليص الفجوة الغذائية يقوم على زراعة مليون فدان على أن تظل الأرض ملك الدولة مع توزيع الناتج على المشاركين فيه.
وأضاف عبد المؤمن «لدينا مشروع لزراعة مليون فدان بمحاصيل القمح والذرة والفول والمحاصيل الزيتية بالاضافة للانتاج الحيواني والتصنيع الزراعي.»
وفي المقابلة التي جرت في مقر الوزارة الذي لا يزال يحتفظ بأثاثه وطابعه الكلاسيكي العتيق الذي يعود إلى مطلع القرن الماضي قال الوزير «الارض ستكون ملك الدولة والناتج يوزع على كل المشاركين في انتاج المحاصيل الزراعية.»


ولم يحدد عبد المؤمن موعد بدء تنفيذ المشروع ولكن قال انه «سيطرح قريبا».
وعن التمويل المطلوب قال الوزير «المشروع يحتاج تمويل 12 مليار جنيه والوزارة ليس لديها تمويل ولذا سيطرح للمجتمع المدني والمستثمرين والشباب للمساهمة فيه بالاضافة للتبرعات.»
وأوضح أن المشروع سيتم زراعته في توشكى وشمال غرب العوينات «الفرافرة» وجنوب شرق القنطرة ووادي النطرون ووسط سيناء.
وأردف أن من المقترح ان يشرف عليه الجهاز المركزي للمحاسبات ومجلس الوزراء ومجلس أمناء يتكون من رجال الأعمال المشهورين ورجال الدين الاسلامي والمسيحي وجمعيات المجتمع المدني.


وأكد الوزير على أن هذا المشروع القومي «سيكون له دور كبير في المساهمة في تأمين الغذاء بمصر... الفكرة أن نزرع فيه ما نريده حسب رؤيتنا.»
وبنبرة واثقة قال الوزير إن بامكان مصر الاستغناء عن استيراد القمح الموجه لصناعة رغيف الخبز المدعم في حالة توفر ما يكفي من الصوامع لتخزين المحصول المحلي من القمح.
وأوضح ذلك قائلا «مساحة الارض الزراعية المخصصة لمحصول القمح الموسم الماضي بلغت 3.1 مليون فدان انتجت 9.5 مليون طن. ما نحتاجه لإنتاج رغيف الخبز المدعم يصل إلى 9.6 مليون طن قمح.»
ويعتمد كثير من المصريين على الخبز المدعم الذي يباع بخمسة قروش (أقل من سنت أمريكي واحد) للرغيف.


وبعد أن كانت يوما سلة غلال للامبراطورية الرومانية لم يعد الانتاج الزراعي المحلي يكفي إذ يتعين على مصر الآن استيراد حوالي نصف احتياجاتها من القمح التي تبلغ 18.8 مليون طن. وتقدر وزارة الزراعة الامريكية ان مصر ستستورد تسعة ملايين طن من القمح في 2012-2013.
وقال الوزير «انتاج مصر من القمح يغطي رغيف الخبز المدعم لكن السعة التخزينية مشكلة تواجهنا. قمنا بتخزين 3.8 مليون طن فقط العام الماضي والباقي تم بيعه للمخابز الخاصة.»
وأردف «يمكننا الاستغناء عن استيراد القمح المخصص لرغيف الخبز المدعم لو توفرت السعة التخزينية لاجمالي ما ننتجه.». رويترز 

تابعو الأردن 24 على google news