2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الضمان الاجتماعي يعتمد مهنة الميكانيكي كمهنة خطرة

الضمان الاجتماعي يعتمد مهنة الميكانيكي كمهنة خطرة
جو 24 :
قال مدير المركز الإعلامي والناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي إن مهنة الميكانيكي تم اعتمادها كمهنة خطِرة وفقاً لجدول المهن الخطِرة الملحق بنظام المنافع التأمينية الصادر بموجب قانون الضمان الاجتماعي.

وأضاف في بيان صحفي اليوم ان مهنة الميكانيكي تشمل العاملين في صيانة المركبات والحافلات أو الآليات والمعدّات بأنواعها، كما تشمل فنيي الإطارات الذين يقومون بإصلاح إطارات المركبات وتشغيل أجهزة ضغط الهواء، واستخدام روافع المركبات وإجراء الإصلاحات اللازمة للإطارات.

وأوضح أن هذه المهنة اعتبرت من المهن الخطِرة كون من يزاولونها يعملون في بيئة عمل ضارّة بصحتهم نتيجة تعرضهم للمواد الكيماوية والمذيبات والزيوت، إضافة إلى ما تتطلبه هذه المهنة من بذل جهد جسدي كبير ورفع أحمال ثقيلة، وكذلك العمل في أوضاع جسدية غير مريحة وأدائهم مهام متكررة لساعات طويلة.

ودعا الصبيحي جميع المؤسسات والمنشآت والمصانع التي تُشغّل عمّالاً وفنيين بهذه المهنة، إضافة إلى أصحاب العمل العاملين أو العاملين لحسابهم الخاص في مهنة الميكانيك، إلى أن يأخذوا ذلك بعين الاعتبار، حيث يتوجّب على المُنشآت تزويد مؤسسة الضمان الاجتماعي بكشوفات بأسماء العاملين في هذه المهنة، وأجورهم، كما يلتزموا كمنشآت بتأدية مانسبته 1 بالمئة من أجر كل عامل في هذه المهنة زيادة على الاشتراكات المترتبة عليهم وفقاً للقانون، إضافة إلى أن القانون يُلزم العاملين لحسابهم الخاص في هذه المهنة بتسجيل أنفسهم بالضمان، لحمايتهم من المخاطر التي يتعرضون لها.

وبيّن أن العمل في الأحكام الخاصّة للعاملين في المهن الخطرة وإتاحة فرصة التقاعد المبكر لهم يعتبر أحد أهم التطورات الإيجابية في تشريع الضمان الاجتماعي الأردني، بهدف الحفاظ عل سلامة وصحة وحياة الإنسان العامل أولاً وقبل كل شيء.

وأشار الصبيحي إلى أن قانون الضمان الاجتماعي عرّف المهن الخطرة بأنها (المهن التي تؤدي إلى الإضرار بصحة أو حياة المؤمن عليه نتيجة تعرّضه لعوامل أو ظروف خطرة في بيئة العمل على الرغم من تطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة المهنيّة).
تابعو الأردن 24 على google news