jo24_banner
jo24_banner

خبراء اقتصاديون يوصون بتكثيف البحث العلمي لحل التحديات الاقتصادية

خبراء اقتصاديون يوصون بتكثيف البحث العلمي لحل التحديات الاقتصادية
جو 24 :  أجمع خبراء واقتصاديون وأكاديميون على أن الظروف السياسية التي يمر بها الإقليم كان لها آثار جوهرية على القطاعات الاقتصادية والمالية والمصرفية الربحية وغير الربحية.

وأشاروا خلال فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الذي بدأ أعماله اليوم الثلاثاء، في الجامعة الأردنية بعنوان "الاستدامة وتميز الأداء في المنظمات في ظل بيئة عدم التأكد" الى ضرورة تكثيف البحث العلمي لإيجاد حلول مناسبة للتحديات التي تواجه المؤسسات الاقتصادية العربية منذ خمس سنوات .

ويشكل المؤتمر الذي تنظمه كلية الأعمال في الجامعة الأردنية بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة في تجلياته حالة فريدة من التعاون بين الجامعتين في تبادل الخبرات والمعرفة حول قضايا اقتصادية وماليه ملحة تعاني منها دول العالم العربي .

وقال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة: " أن الجامعة تؤمن أنها جزء من الوطن تشغلها أماله وهمومه وتتفاعل مع قضاياه المجتمعية وتتلمس احتياجاته وتتصدى لمعالجة مشكلاته بمنهجية علمية وعقل منفتح وفهم واسع لطبيعة الأحداث بجميع أبعاده." وأشاد رئيس جامعة القدس المفتوحة الدكتور يونس عمرو بالعلاقات الأخوية القائمة بين الشعبين الأردني والفلسطيني، مشيرا الى أهمية المؤتمر الذي يركز على القيادة الإدارية الناجحة في اتخاذ القرار.

وأضاف أن الجامعة لديها رؤية للتعاون مع الجامعات الأردنية وفي طليعتها الجامعة الأردنية للاستفادة من تراكم الخبرات العلمية والبحثية التي تتمتع بها في التخصصات الأكاديمية المختلفة.

وأعرب عمرو عن تقديره للأردن على الدعم المتواصل للشعب الفلسطيني في المحافل الدولية، مشيدا بالإمكانيات التي وفرتها الجامعة الأردنية لإنجاح أعمال المؤتمر الذي يترجم التعاون العلمي العربي المشترك.

وأكد عميد كلية الأعمال في الجامعة الأردنية الدكتور زعبي الزعبي، ان المؤتمر يعد ركيزة أساسية من مرتكزات الكلية الساعية الى التميز في نظامها التعليمي والبحثي، معربا عن سعادته في استضافة باحثين من فلسطين الشقيقة للمشاركة في الأعداد والتنظيم لهذا المؤتمر العالمي.

وأضاف أن المؤتمر يناقش 52 ورقة عمل تركز محاورها على الاستدامة وتميز الأداء ومضامينها الريادة والإبداع في الأنشطة الاقتصادية واستراتيجيات تدريب الموارد البشرية والمسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الميزة التنافسية وإدارة الإبداع والابتكار ومعوقات التنمية الاقتصادية المستدامة.

وقال عميد كلية العلوم الإدارية والاقتصادية في جامعة القدس المفتوحة الدكتور يوسف ابوفارة إن المشاكل والقضايا السياسية التي يعاني منها العالم العربي قد ألقت بظلالها على القطاعات الاقتصادية والمالية.

وحث الأكاديميين في الجامعات العربية على إيجاد حلول لقضايا اقتصادية من خلال إعداد بحوث ودراسات علمية تركز على قضايا اقتصادية معاصرة.

واستضاف المؤتمر، في جلسته الافتتاحية، عميد كلية الاعمال في جامعة درم البريطانية حيث القى محاضرة عرض فيها تجربة بريطانيا في مواجهة تحديات نتائج الحرب العالمية الثانية.

ويشارك في أعمال المؤتمر، الذي يستمر ثلاثة أيام، 100 مشارك من فلسطين، العراق، سوريا، السعودية، عمان، الامارات العربية، الكويت، ليبيا، مصر، الجزائر، السودان, جيبوتي، تركيا ، بريطانيا، سويسرا ، فرنسا، إضافة الى الأردن .
تابعو الأردن 24 على google news