2024-10-16 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

قد يسبب الشلل أو العمى أو حتى الموت.. تحذير من أكثر الأمراض التناسلية إنتشاراً وكيفية علاجها!

قد يسبب الشلل أو العمى أو حتى الموت.. تحذير من أكثر الأمراض التناسلية إنتشاراً وكيفية علاجها!
جو 24 :
وكالات - هذة العدوى هي عدوى فيروسية ، يسببها فيروس HPV . ولا تحتاج للعلاقة الجنسية للإنتقال ، حيث يكفي حدوث إتصال مع الجلد المصاب للعدوى .
تظهر العدوى في صورة ثآليل – نتوءات جلدية صلبة بارزة على سطح الجلد – و يكون لونها مائل للإحمرار ، و تقع في المنطقة الخاصة بالأعضاء التناسلية . و غالباً لا يصاحب هذه الثآليل أعراض إخرى .
و توجد العديد من فصائل الفيروس المسبب لهذه المشكلة ، و أغلبها من النوع الحميد الذي يسهل علاجه . لكن هناك بعض الأنواع الخطرة التي تزيد من إحتمالية الإصابة بالسرطان ، و يوجد تطعيمات ضد بعضها .

 

• قمل العانة
و هو نوع من القمل الذي يصيب منطقة العانة ، و ينمو الشعر فيها . و يختلف قمل العانة عن قمل الرأس إختلافات واضحة من ناحية الشكل . و يمكن انتقاله بمجرد ملامسة المنطقة المصابة .
و تتمثل أعراض الإصابة بقمل العانة في الحكة و الهرش الشديد ، و ملاحظة البيض الموضوع حول شعر العانة .
و يمكن علاجه بأدوية بسيطة مثل الكريمات المضادة للقمل .

 

• الجرب
الجرب هو مشكلة جلدية تسببها حشرة صغيرة تصيب الجلد و تقوم بحفر إنفاق دقيقة فيه و تضع فيها بيضها ، مما يسبب تفاعل مناعي يؤدي لظهور الأعراض . و رغم أن الجرب ليس مرض تناسلي في المقام الأول ، لكن من أكثر الطرق لأنتقاله في الشباب البالغين هو ممارسة الجنس مع شخص مصاب ، حيث يكفي ملامسة المنطقة المصابة أي كانت لنتقال العدوى .
و تتمثل أعراضه في الحكة و الهرش الشديد خاصة أثناء الليل ، و الطفح الجلدي المصاحب له . و قد تحتاج الإعراض من أسبوعين إلى ست أسابيع حتى تظهر .
و يمكن علاجه بالوصفات الطبية المحارية للجرب بعد استشارة الطبيب .

 

• السيلان
مرض تناسلي شائع ، و يمكن في حالة عدم علاجه أن يؤدي للعقم في الرجال و السيدات . لكن علاجه سهل بواسطة المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب وفقاً للحالة .
و يتعرف على هذا المرض من أعراضه العامة التي تشمل حرقان البول ، و الإفرازات التي تخرج من مجرى البول . لكن الأعراض المبكرة تكون قليلة بصفة عامة ، أما الأعراض المتأخرة فتشمل الطفح الجلدي العام ، و مضاعفات المفاصل و الدم .
يصاحب هذا المرض في الرجال أعراض مثل خروج إفرازات من القضيب و إنتفاخ الخصية .
كما يصاحبه فى السيدات اعراض مثل ألام الحوض و الإفرازات المهبلية ، و التي قد تختلط مع أعراض عدوى القناة البولية .

 

• الزهرى
معظم الناس لا يلاحظون الأعراض المبكرة للزهرى ، لكن ذلك لا يمنع ان الزهرى من أخطر الأمراض التناسلية في مضاعفاته ؛ حيث يؤثر على جميع أعضاء الجسم ، و قد يسبب الشلل أو العمى أو حتى الموت .
رغم كل ذلك فأن علاج الزهرى بسيط و يتمثل في مضاد حيوي يصفه الطبيب طبقاً لظروف كل حالة .
أول الأعراض : يتمثل في إلتهاب جلدي مستدير الشكل ، في منطقة الأعضاء التناسلية ، و هو يحدث في الأساس في موقع إنتقال العدوى للشخص . و يصبح هذا الإلتهاب الجلدي مركزاً لنقل العدوى في حالة ملامسته .
ثم تبدأ باقي الأعراض العامة في الظهور و تتمثل في الحمي و إلتهاب الغدد الليمفاوية و الطفح الجلدي على مناطق مختلفة من الجسم و تساقط الشعر و الأحساس العام بالهبوط و الارهاق الجسدي .
أما الأعراض المتأخرة للزهرى فتشمل إصابة جميع أعضاء الجسم بالمشاكل مثل القلب و المخ و الكبد و الأعصاب و العيون .

 

• الكلاميديا
الكلاميديا أحد الأمراض التناسلية المعدية التي قد تسبب العقم إذا لم تعالج . لكنها تختفي بسرعة إذا تم علاجها بالمضادات الحيوية مبكراً .
تتمثل أعراضها في الرجال في حرقة و حكة في طرف العضو الذكري ، و إفرازات ، و ألم أثناء التبول .
اما في السيدات بتظهر الأعراض في صورة حكة في منطقة المهبل و إفرازات ذات رائحة ، و ألم أثناء التبول و أثناء العلاقة الجنسية .

 

• فيروس البثرات البسيطة من النوع الأول
هذا الفيروس هو المسؤول عن حدوث البثرات حول شفتيك بعد إصابتك بالبرد لعدة أيام . و قد يظهر أيضاً في منطقة الأعضاء التناسلية . و لا يعتبر هذا المرض مرض تناسلي أو منتقل عن طريق جنسي في المقام الأول . حيث أن الإصابة به قد تكون لأسباب متنوعة . و العلاجات الخاصة بهذه المشكلة تعمل على تقليل فترة الإصابة حيث أنه ذاتي الإنقضاء .
و تتمثل أعراضه في ظهور بثرات شبيهة بالتي نصاب بها في الشفة بعد إصابتنا بالبرد . لكن الفرق هنا أنها قد تظهر على الأعضاء التناسلية أيضاً .

 

• فيروس البثرات البسيطة من النوع الثانى
هذا الفيروس مشابه للنوع الأول فى شكل الإصابة و في طريقة العلاج . لكنه يختلف عنه في أنه أكثر قابلية للإنتقال عن طريق العلاقة الجنسية و عن طريق الملامسة المباشرة للبثور الناتجة عنه .
و أعراضه تكون أقوى من النوع الأول إلى حد ما ؛ حيث يظهر في صورة بثرات منتفخة بالماء و تكون مؤلمة ، و تظهر في منطقة الأعضاء التناسلية و الشفاه و الفخذين .

 

• فيروس الإلتهاب الكبدى ب
يعتبر فيروس الإلتهاب الكبدي ب من أخطر الفيروسات الكبدية التي يصاب بها الإنسان . و قد وجد أنه ينتقل من خلال الدم و باقي سوائل الجسم ، و بالتالي فإن هناك إحتمالات لأنتقاله في العلاقة الجنسية و في مشاركة الحقن و أدوات الأسنان بين أكثر من شخص .
و تتمثل أعراض الإصابة في ألام بالبطن ، و إصفرار بالعينين و الجلد ، و لون البول الداكن و الهبوط العام . أما الحالات المزمنة يحدث فيها تليف للكبد و قد يحدث سرطان الكبد في مرحلة متأخرة . و قد يبقى المصابون بلا أعراض لسنوات طويلة .
و فيما يخص العلاج فأن هذا الفيروس له تطعيم فعال يحمي من الإصابة به ، أما في حالة الإصابة فإنه لا يوجد أدوية للقضاء على الفيروس ، لكن توجد أدوية تساعد فقط على التحكم فيه قدر الإمكان و قدر إستجابة الجهاز المناعي للمريض .

 

• فيروس نقص المناعة
فيروس نقص المناعة من أخطر الأمراض التناسلية المنتقلة عبر العلاقة الجنسية مع شخص مصاب أو عبر الدم الملوث بالفيروس أو من الام المصابة لجنينها .
يعمل فيروس نقص المناعة على تدمير الجسم من خلال القضاء على قدرة الخلايا المناعية .
قد يبقى المصاب بفيروس نقص المناعة سليم ظاهرياً لسنوات ، لذا فإن اختبارات الدم هي الطريقة المثلى لأكتشاف الفيروس .
الأعراض المبكرة للمرض تكون قليلة غالباً ، لكنها قد تظهر في صورة ما يشبه الأنفلونزا و تستمر لشهر أو شهرين مع إنتفاج في الغدد الليمفاوية ، مصحوبة بحمى و صداع و هبوط عام .

 

• اختبارات تشخيص نقص المناعة
هناك العديد من الاختبارات لتشخيص الاصابة بفيروس نقص المناعة ، و التي تتم فى سرية و خصوصية ، كما يوجد بعض التحاليل المنزلية التي يمكن اجراؤها و تساعد على تشخيص الأصابة .
و العائق الوحيد للتشخيص المبكرة هو فترة الكمون الأولى التي تستمر أحيانا في أول 6 شهور من الإصابة ، حيث لا تستطيع التحاليل أكتشاف الفيروس في هذه الفترة ، لكن الشخص يكون قادراً على نقل العدوى خلالها .
فاذا تعرضت لأي من عوامل الخطر للإصابة بالأيدز ، قد يساعدك التصرف السريع بإستشارة طبيب أو تناول بعض الأدوية فى تجنب الإصابة . و إذا كنت قد أصبحت بالفعل ، سوف يساعدك العلاج على منع تقدم المرض إلى مرحلة متلازمة نقص المناعة المكتسبة و التي تسمى مرحلة الأيدز .

 

• علاجات فيروس نقص المناعة

رغم أن فيروس نقص المناعة ليس له علاج شافى ، لكن المرضى يمكنهم تناول العديد من مضادات الفيروسات على أمل منع الفيروس من التقدم لمرحلة الأيدز . كذلك تساعد بعض الأدوية الأخرى على تعويض المناعة المنخفضة للجسم و حمايته من التعرض للأنواع المختلفة من العدوى .

 

 

• طفيليات الترايكوموناس
هي عدوى طفيلية تنتقل عبر الإتصال الجنسي . و يمكن علاجها بوصفات طبية بأدوية مناسبة لكل حالة .
الأعراض في الرجال تكون طفيفة ، و قد تقتصر على بعض الأفرازات و حرقان أثناء التبول .
أما في السيدات بالأعراض تكون أكثر ظهوراً ؛ حيث يكون هناك إفرازات مهبلية ذات لون مخضر و رائحة قوية . كما يكون هناك ألم أثناء التبول و أثناء العلاقة الجنسية .
و تبدأ الأعراض في الظهور في فترة تتراوح بين 5 أيام و 28 يوم من العدوى .

 

• القرح التناسلية
مرض تناسلى بكتيري منتشر في أفريقيا و أسيا ، لكنه ليس منتشر في الولايات المتحدة . و يتمثل فى ظهور قرح لينة على الأعضاء التناسلية ، و تنقل هذه القرح العدوى للأخرين عند ملامستها .
يمكن علاج هذه الحالة بالمضادات الحيوية المناسبة للحالة .
الأعراض في الرجال تكون في صورة قرح مؤلمة على العضو الذكرى ، و يمكن أن تتحول إلى كيس صديدي ، و كذلك ألم في منطقة الحوض و الأعضاء التناسلية .
اما في السيدات فتظهر الأعراض في صورة قرح مؤلمة على الأعضاء التناسلية ، مع تضخم في الغدد الليمفاوية المحيطة بالحوض .

 

• كلاميديا العقد الليمفاوية
و هي نوع خاص من الكلاميديا يظهر أكثر في الممارسات الجنسية الغير سوية بين الرجال . و مثل باقي انواع الكلاميديا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية .
تتمثل اعراضها في إلتهابات الأعضاء التناسلية و الصداع و الهبوط العام و تضخم الغدد الليمفاوية . كذلك قد تسبب نزيف و إفرازات شرجية فى حالة الممارسات الغير سوية .

 

• أمراض إلتهاب الحوض
أمراض إلتهاب الحوض لا تمثل في حد ذاتها أمراض تناسلية ، لكن أهميتها تتمثل في أنها أحد المضاعفات الخطرة و الجادة لبعض الأمراض التناسلية مثل السيلان و الكلاميديا . و يجب علاج هذه المشكلة بحرص من جذورها الأصلية في الأسباب ، و ذلك حتى لا يحدث أي خطأ يسبب العقم للسيدات المصابات بهذ المضاعفات .
و تظهر أعراض إلتهاب الحوض في شكل ألام بمنطقة الحوض ، و ألم أثناء العلاقة الجنسية و أثناء التبول ، و بعض الإفرازات غير المعتادة .

 

• من معرض لخطر الاصابة
خطر الإصابة بالأمراض التناسلية يشمل جميع الأفراد البالغين الأصحاء ، باختلاف طبقاتهم الأجتماعية و ميولهم الجنسية أو انتمائهم العرقي . لكن إلى حد يكون الشباب البالغين أكثر عرضة للاصابة من الكبار . كذلك يزيد من نسب الإصابة إمتلاك عدة شركاء في العلاقة الجنسية . و الممارسات الجنسية الغير سوية تزيد من إحتمالية الإصابة كذلك خاصة بأمراض مثل الزهرى و الكلاميديا .

 

• هل تصاب عذراء بالأمراض التناسلية ؟
نعم قد تحدث عدوى بالأمراض التناسلية في العذراء ، خاصة في الأمراض التي تنتقل بلمس المنطقة المصابة ، سواء كان هذا اللمس إحتكاك مباشر ، أو إنتقال من خلال ملابس و أدوات ملوثة يشترك في إستعمالها أكثر من شخص .

 

• الوقاية من الأمراض التناسلية
تعتبر أفضل طرق الوقاية من الأمراض التناسلية هو تجنب الفوضى في العلاقات الجنسية ، و الإلتزام بشريك واحد معافى على المدى الطويل . بجانب ذلك يساعد على الوقاية النصائح التالية :
-سؤال الشريك عما إذا كان مصاب بأي أمراض تناسلية .
-مطالبة الشريك بعمل إختبار وقائى قبل بدء العلاقة .
-إستعمال الواقيات .
-توقف العلاقة الجنسية مؤقتاً إذا كان أحد الشريكين مصاب بمرض تناسلي .
-الأنتباه الجيد للأعراض التى تحدثنا عنها ، و استشارة الطبيب المختص في حال ملاحظتها .

 

• لأي مدى يحمى الواقى ؟
تعتبر الحماية التي توفرها الواقيات حماية محددة ضد بعض الأمراض مثل فيروس نقص المناعة و السيلان و الكلاميديا . لكنه في نفس الوقت لا يوفر حماية كافية ضد أمراض أخرى مثل الزهرى و الثآليل و البثرات التناسلية ؛ حيث ان هذه الامراض قد تنتقل بالإحتكاك المباشر مع الجلد المصاب و الذي لا يغطيه الواقي . كما لا يوفر الواقي أي حماية ضد القمل و الجرب .
لكنه يبقى وسيلة حماية أفضل من عدمها بالتأكيد ، كما أنه يحمي من أمراض تعتبر الأخطر على الإطلاق مثل نقص المناعة .

 

• اخبر زوجتك
إذا أكتشفت إصابتك بأحد الأمراض التناسلية ، فمن الضروري للغاية أن تعرف زوجتك بالموضوع . حيث أنه في كثير من الأحيان يجب أن تتوقف العلاقة الجنسية لفترة لحين إكتمال العلاج و التأكد من إنتهاء المرض . كما أنه في أحيان أخرى يكون من الضروري أن يحصل الزوجان كلاهما على العلاج في نفس الوقت .
قد يكون هذا الحديث صعب و محرج ، لكن لا مفر منه ، و قد يساعد أن يقوم الشخص بكتابة الحوار الذي سوف يوصل به الموضوع لزوجته في ورقة و التمرن عليه . و بعد اخبار الزوجة ينبغي أن تتاح لها الفرصة للتعبير عن مشاعرها و إبداء أي تساؤلات تأتي على ذهنها .

 

• الأمراض التناسلية في فترة الحمل
قد يتزامن حدوث المرض التناسلي مع فترة الحمل أحياناً ، و هذا يكون في الغالب له تأثير مباشر على الحمل حيث انه قد يؤدي للولادة المبكرة أحياناً أو لبعض المضاعفات على الجنين ، كما أنه فى كثير من الأحيان يتسبب في إنتقال العدوى للجنين أثناء الولادة .
لذا فأن مراجعة الطبيب بهذا الشأن لا غنى عنها لمعرفة أفضل الطرق التي يمكن إتباعها للوقاية و تقليل الأضرار إلى أقل حد ممكن .

 

• هل يمكن ان يعود المرض
أغلب الأمراض التناسلية لا توفر مناعة دائمة بعد علاجها ، لذا فإنه من المحتمل جداً أن يتعرض الشخص للإصابة بنفس المرض مراراً و تكراراً . خاصة إذا كان الشريك لم يتم علاجه مع المصاب ، فبدأ بنقل العدوى العكسية بالتبادل بينهم .

 
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير