jo24_banner
jo24_banner

توقع بارتفاع الطلب على الأضاحي يوم عرفة في ظل انخفاض الأسعار

توقع بارتفاع الطلب على الأضاحي يوم عرفة في ظل انخفاض الأسعار
جو 24 :

توقع تجار عاملون في سوق الماشية أن تزيد موجة الإقبال على الأضاحي بشكل كبير اليوم (الخميس) الذي يصادف وقفة عرفة، وخلال أيام عيد الأضحى المبارك.


وقال تجار، في أحاديثهم لـ"الغد"، إن وتيرة الطلب على شراء الاضاحي بالعاصمة عمان شهدت نشاطا منذ نحو ثلاثة ايام تزامنا مع سماح أمانة عمان الكبرى للتجار بعرض الاضاحي بالمواقع المخصصة.

وأكد هؤلاء التجار أن توفر كميات كبيرة من الاضاحي بمختلف انواعها البلدية أو المستوردة، اسهم بخفض أسعارها بنسبة تتراوح من 15 % الى 25 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفقا للأسعار، يتراوح سعر الأضحية البلدية (الكبش) من 200 دينار الى 250 دينارا، لوزن 40 و50 كيلوغراما، في حين يتراوح سعر الاضحية البلدية (العبور) من 170 دينارا الى 180 دينارا.
اما فيما يتعلق بالأضحية المستوردة، فيتراوح سعر الرأس الواحد منها من 150 دينارا إلى 180 دينارا وذلك تبعا للوزن ونوع الأضحية.

وأكد أحد تجار الماشية، محمد فوزان، زيادة إقبال المواطنين على شراء الاضاحي أمس مقارنة بالأيام الثلاثة الماضية، وذلك تزامنا مع قرب حلول عيد الاضحى المبارك.

واوضح فوزان أن الأضحية المستوردة تعد الاكثر طلبا في سوق الماشية، نظرا لانخفاض أسعارها مقارنة بمثيلاتها من الاضاحي البلدية إذ يصل الفارق السعري بين النوعين الى 70 دينارا.

وقال فوزان إن الاضاحي من مختلف انواعها متوفرة بالسوق المحلية بكميات كبيرة وبأسعار تناسب دخول المواطنين، مؤكدا في الوقت نفسه ان أسعار الأضاحي لهذا العام أقل من المستويات التي كانت تباع فيها العام الماضي.

وبحسب الأرقام الصادرة عن وزارة الزراعة، بلغ عدد الأضاحي المتوفرة بالمملكة قرابة 480 ألف رأس منها 180 ألف رأس بلدي و300 رأس مستورد اضافة الى وجود قرابة 25 ألف رأس عجل.

وتوقع فوزان ان ترتفع وتيرة اقبال المواطنين على شراء الاضاحي بشكل كبير اليوم (الخميس)، وخلال ايام العيد كون معظم المواطنين لا يفضلون شراء الاضاحي قبل حلول العيد بفترة طويلة.
ورجح تاجر ماشية آخر، محمود الحلبي، أن يرتفع الطلب على شراء الاضاحية بشكل كبير اليوم وخلال أيام العيد.

وبين الحلبي أن الطلب على شراء الاضاحي في مثل هذه الاوقات أقل من مستويات الطلب في العام الماضية رغم انخفاض الأسعار وتوفر كميات كبيرة منها.

وأوضح الحلبي أن سعر الاضحية البلدية قائما يتراوح من 4.5 دينار إلى 4.75 دينار للأوزان التي تزيد على 50 كيلوغراما، فيما يبلغ سعر كيلو الاضحية التي يقل وزنها قائما عن 50 كيلوغراما 5 دنانير. يشار إلى أن وزارة الزراعة عملت على ايجاد مصادر متعددة لاستيراد الأضاحي، وذلك بهدف ايجاد بدائل أمام المواطنين وبأسعار تناسب دخولهم، حيث سمحت الوزارة باستيراد الأضاحي من أستراليا ورومانيا وجورجيا إضافة إلى السودان. الغد

تابعو الأردن 24 على google news