jo24_banner
jo24_banner

تطوير العقبة تطرح توسعة الميناء الصناعي بقيمة 100 مليون دولار

تطوير العقبة تطرح توسعة الميناء الصناعي بقيمة 100 مليون دولار
جو 24 :

قامت شركة تطوير العقبة الذراع التطويري لسلطة العقبة الخاصة ومن خلال سعيها الجاد لتحويل العقبة الى مقصد استثماري و سياحي و لوجستي مميز في المنطقة , ولأستكمال منظومة الموانئ التي بدأت ببناءها قبل اعوام , شرعت الشركة بالاعمال التحضيرية والخاصة ببناء واعادة تأهيل الميناء الصناعي في المنطقة الصناعية الجنوبية .

 انه تم توقيع اتفاقية التطوير والتشغيل بين شركة تطوير العقبة وكل من شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة البوتاس العربية لإعادة تأهيل وتطوير وتوسعة ميناء العقبة الصناعي الحالي وبناء رصيف جديد وتشغيلهما وعلى أساس البناء والتشغيل وإعادة المرافق والأصول التشغيلية (BOT)، وبحجم استثمار يصل إلى حوالي (100) مليون دينار أردني، سيشمل الميناء الصناعي الجديد رصيفا بطول لا يزيد عن (210) مترا لاستيعاب سفن الجيل الجديد بحمولة (100) ألف طن، بالإضافة إلى الرصيفين الحاليين بطول (210 و 190) مترا ومرافق تخزين حديثة وأجهزة ومعدات مناولة متطورة تراعي المحافظة على أنظمة البيئة والسلامة العامة وبسعة مناولة ستصل الى (8) ملايين طن سنوياً بعد إنهاء برامج التطوير.

 ويتفق  بناء الميناء الصناعي التابع لشركة الفوسفات مع المخطط الشمولي لمدينة العقبة ومع خططها التوسعية التي تخدم القطاع الصناعي والاستثماري بشكل عام. 

  ان هذه الاتفاقية  تعتبر خطوة استراتيجية في تطوير البنية الاساسية لهذا المرفق الوطني المهم، حيث ستتمكن شركة الموانئ الأردنية الصناعية من زيادة قدرة الشركة على تصدير منتجاتها ومنتجات الشركات الحليفة وكذلك منتجات شركة البوتاس العربية، وتلبية احتياجات الزبائن في الوقت المناسب، الى جانب استيراد مدخلات الانتاج الصناعية لهذه الشركات.

وان هذا المشروع يواكب خطة الشركة التوسعية المتمثلة في زيادة الاستثمارات وزيادة الانتاج الى 15 مليون طن سنويا، والتصدير الى الأسواق التقليدية واستهداف اسواق جديدة.

وتشمل المواد التي سيتم تصديرها عبر الميناء الجديد، اسمدة الداب DAP والبوتاس MOP والأسمدة المركبة NPKs وحامض الفسفوريك PO، فيما سيتم استيراد احتياجاتها من المواد الخام اللازمة لصناعة الاسمدة ومشتقاتها المختلفة مثل الأمونيا والكبريت، بالإضافة الى تلبية احتياجات الشركات الحليفة كالشركة الهندية الأردنية للكيماويات وشركة الاسمدة اليابانية الأردنية.

وتمثل الاتفاقية نموذجا لمشاركة القطاع الخاص في تطوير الاقتصاد الوطني، حيث يأتي مشروع الميناء الصناعي بالتزامن مع خطط شركتي الفوسفات والبوتاس الاستراتيجية المتمثلة في زيادة طاقتها الانتاجية وتنويع صادراتها من المنتجات الاشتقاقية والوسيطة ومستورداتها من المواد الخام اللازمة للتصنيع. 

يذكر ان الموانئ الاردنية الصناعية هي شركة مساهمة خاصة تساهم بها كل من شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة البوتاس العربية.

 
تابعو الأردن 24 على google news