jo24_banner
jo24_banner

تراجع إنتاج الطفيلة من ثمار الزيتون

تراجع إنتاج الطفيلة من ثمار الزيتون
جو 24 :

رجح مدير مديرية زراعة الطفيلة المهندس بدر السعايدة أن تنخفض كميات إنتاج الزيتون في المحافظة العام الحالي إلى حدود 150 طنا، مقارنة بـ288 طنا.
وقال السعايدة في حديث لـ"الغد" انه سيتم تخصيص نحو 120 طنا من ثمار الزيتون للعصر لتوفر 24 طنا من الزيت، فيما سيتم تخصيص 30 طنا للزيتون "الكبيس".
ووصف السعايدة إنتاج ثمار الزيتون بالمتواضع، مقارنة مع بالأعوام السابقة، حيث سجلت محافظة الطفيلة نحو 288 طنا العام الماضي منها 57 طنا للكبيس، فيما كمية الزيت المنتجة منها نحو 46 طنا.
وبين أن المساحات المزرعة بأشجار الزيتون في الطفيلة تبلغ نحو 20300 دونما مزروعة بالزيتون، منها 7200 دونما مروية ونحو 13100 دونم تعتمد على نظام الزراعة البعلية.
وأشار إلى وجود معصرتي زيتون حديثتين في محافظة الطفيلة، مرجحا أن تفتتح أبوابهما لاستقبال المزارعين بعد عطلة العيد بعد أن يتم التحقق من جاهزيتها.
وقال ان المعصرتين ستعملان تحت اشراف فريق فني من مديرية الزراعة وفق أفضل المواصفات.
ويتوقع تجار ومزارعون ومواطنون في الطفيلة أن تبقى أسعار زيت الزيتون مستقرة على ارتفاع جراء انخفاض الكميات المنتجة من الزيتون للموسم الحالي وذلك جراء تراجع كميات الأمطار العام الماضي، والذي انعكس سلبا على كميات التدفق المائي في الينابيع التي تغذي مساحات واسعة مزروعة بأشجار الزيتون علاوة على تبادل الحمل من سنة لأخرى.
ويشير تجار إلى أن صفيحة الزيت سعة 16 كغم يمكن أن يتراوح سعرها بين 70 دينارا – 75 دينارا لهذا الموسم. الغد 

تابعو الأردن 24 على google news