jo24_banner
jo24_banner

أولى قوافل الحجاج الأردنيين تغادر مكة

أولى قوافل الحجاج الأردنيين تغادر مكة
جو 24 :

غادرت اليوم الاحد أولى قوافل الحجاج الاردنيين مكة المكرمة الى الاردن بعد استكمالهم اداء مناسك الحج.

وقال مدير عام بعثة الحج الاردنية محمد المبيضين لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الحجاج المتعجلين سيغادرون مكة الى الاردن اليوم الاحد لافتا الى ان الوزارة وضعت ثلاثة فرق ميدانية في تيماء والمدينة المنورة وحالة عمار بهدف حصر الحافلات التي ستغادر هذه المناطق وعدد ركابها.

وأضاف المبيضين ان مغادرة الحجاج الاردنيين ستبدأ رسميا اعتبارا من يوم غد الاثنين وتستكمل الثلاثاء مشيرين الى ان جميع الحجاج الاردنيين بصحة جيدة.

وبين ان عدد وفيات الحجاج الاردنيين بلغ ثلاث وفيات وتم دفنهم في مكة المكرمة مشيرا الى ان البعثة الطبية الاردنية عالجت اكثر من (8) آلاف حاج من طالبي الخدمات الصحية وتم تحويل بعض الحالات بالتنسيق مع السلطات السعودية الى مستشفياتها لمتابعة حالتهم الصحية وان حالتين ما زالتا في المراكز الطبية السعودية ويتم متابعتهم.

يذكر ان عدد الحجاج الاردنيين ممن انطبقت عليهم شروط وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية والبعثات الطبية والقوات المسلحة والاجهزة الامنية والاعلامية بلغ (7) آلاف حاج للعام الحالي ، فيما بلغ حجاج ال (48) (4500) حاج يشرف عليهم الاردن حال وجودهم في الاراضي السعودية وتقدم كافة الخدمات الاشرافية والرقابية والطبية لهم.

على صعيد متصل رمي مئات الالاف من الحجاج المتعجلين الاحد قبل غروب الشمس الجمرات للخروج من مشعر منى نحو المسجد الحرام واداء طواف الوداع قبل المغادرة من دون تسجيل حوادث تذكر.

وباستطاعة المتعجلين من الحجاج مغادرة منى ثاني ايام التشريق، بعد رمي الجمرات والانتقال الى مكة لطواف الوداع استعدادا للعودة الى بلادهم.

وينتشر الالاف من رجال الامن السعوديين لمراقبة الحشود المتدفقة تساندهم مئات الكاميرات في جسر الجمرات ما يسمح لمركز القيادة توجيه رجال الامن لتفكيك التجمعات البشرية الكبيرة واعادة التوازن في الاعداد المتجهة نحو الحرم المكي.

ورفعت السلطات الامنية السعودية درجة جاهزيتها حول مداخل ومخارج جسر الجمرات تحوطا لتفادي ومنع اي تصادم بين الحجاج نتيجة التزاحم المتوقع والناجم عن رغبة الكثيرين في اتمام عملية الرمي ومغادرة منى قبل غروب الشمس.

ويفترش الالاف من الحجاج الطرقات رغم المناشدات التي يطلقها المسؤولون للامتناع عن ذلك نظرا لما قد يسببه هذا الامر من مخاطر التدافع والدهس.

وينتشر افراد الشرطة والمرور على طول الطرقات التي سيتجه من خلالها الحجاج الى المسجد الحرام لاداء طواف الوداع واكمال نسكهم.

وكانت مصلحة الاحصاءات العامة اعلنت السبت ان عدد الحجاج بلغ اكثر من ثلاثة ملايين بينهم 75ر1 مليون من الخارج.

(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news