jo24_banner
jo24_banner

600 ألف عامل وافد بدون تصاريح

600 ألف عامل وافد بدون تصاريح
جو 24 : قدرت وزارة العمل عدد العمال الوافدين بحوالي 900 الف عامل وافد ، ثلثهم فقط حاصل على تصريح عمل.
وقال مدير مديرية العمالة الوافدة ماجد الجازي في تصريحات الى «الرأي» ان عدد العمال الوافدين الذي لا يحملون تصاريح عمل لا يقل عن 600 الف عامل وافد، غالبتيهم من الجنسية السورية .
واضاف ان 70 % من300 الف الحاصلين على تصاريح عمل من الجنسية المصرية يليها الجنسية البنغالية .
وقال ان الوزارة بدات بفترة تصويب اوضاع العمال السوريين الشهر الفائت بموجب قرار من مجلس الوزراء باعفاء اصحاب العمل ممن لديهم عمال سوريون من رسوم تصاريح العمل واية مبالغ اضافية .
واوضح ان فترة تصويب الاوضاع تستمر ثلاثة شهور بهدف تشجيع العمالة السورية المخالفة على تصويب وضعها لغايات تنظيم سوق العمل .
وقال ان الوزارة تبحث باستمرار مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لتغطية رسوم تصاريح العمل للعمال السوريين في بعض القطاعات المستهدفة مشيرا الى انه الى الان لم تقم المفوضية بدفع رسوم على اي تصريح عمل .
واشار الى ان مخرجات مؤتمر لندن قضت بوجود مناطق تنموية حيث تكون الصناعات التي بداخلها تصديرها الى الاتحاد الاروربي بامتياز يتعلق بقواعد المنشأ.
وقال ان هذا الامتياز من شأنه جذب المستثمرين للاستثمار في الاردن وذلك لوجود امكانية التصدير مما يخلق فرص عمل موجهة الى الاردنيين في المناطق المستهدفة مع تشغيل سوريين وبنسب محددة .
وبين ان الوزارة تقوم باصدار تصاريح عمل لحملة الجوازات المؤقته معفية من الرسوم سندا لقرار صادر عن مجلس الوزراء .
واشار الى ان قرار مجلس الوزراء يشمل ايضا ابناء الاردنيات حيث يتم اعفاؤهم من رسوم تصاريح العمل مراعاة لهم .
وقال ان حملة الجوازات المؤقتة وابناء الاردنيات يسمح لهم الدخول على المهن المغلقة في حال عدم توفر بديل اردني .
واشار الى انه لا يوجد اي اقبال من هؤلاء للحصول على تصاريح عمل كونهم لا تتخذ اي اجراءات عقابية بحقهم او بحق صاحب العمل حتى ان الحملات التفتيشية لا توجه لهم.
واكد ان الهدف حثهم على الحصول على تصاريح عمل لضمان حقوقهم العمالية والتسهيل عليهم لصرف مستحقات الضمان الاجتماعي لتعويض الدفعة الواحدة .
وقال انه وحرصا من الوزارة على توفير العمل للمواطنين الاردنيين في شتى ميادين العمل للحد من البطالة والفقر ، ولاحلال العمالة الاردنية مكان العمالة الوافدة ، وضبط سوق العمل الاردني وعدم السماح للعمالة الوافدة باشغال المهن التي يقبل عليها العمال الاردنيون قررت اغلاق بعض المهن في وجه العمالة الوافدة وعدم السماح باشغالها الا من قبل العمال الاردنيين .
واوضح ان المهن المغلقة هي : المهن الادارية والمحاسبية ، المهن الكتابية بما في ذلك اعمال الطباعة والسكرتارية ، اعمال المقاسم والهواتف والتوصيلات ، اعمال المستودعات ، اعمال البيع بكافة فئاتها ، اعمال الديكور ، بيع المحروقات في المدن الرئيسية .
ومن المهن المغلقة : مهن الكهرباء ، مهن الميكانيك وتصليح السيارات ، السائقون ، الحراس والمراسلون .
وقال ان مهن اعمال الديكور وبيع المحروقات في المدن الرئيسية ومهن الكهرباء ومهن الميكانيك واصلاح السيارات تبقى مغلقة والاستثناء فقط لحالات التجديد وللشركات والمؤسسات التي تقدم برامج تدريبية للعمال الاردنيين في المجال المطلوب او من خلال الاتفاقيات في مجال التدريب التي تعقد مع وزارة العمل على ان تدرس الحاجة الفعلية للشركات والمؤسسات ولكل حالة على حدا وبالنسبة التي يراها العمل مناسبة .
واوضح انه يتم استثناء السائقين الذين يعملون لدى شركات تكون حكومة الاردن شريكه فيها .
وقال انه تعتبر كافة التخصصات في المهن الطبية والطبية المساندة مهنا مغلقة باستثناء الحالات التي لا يتوافر فيها البديل الاردني وبعد الاستئناس براي الجهات المعنية ذات العلاقة وهي وزارة الصحة وديوان الخدمة المدنية والنقابة العامة .
وبين ان المهن الهندسية بكافة فروعها وتخصصاتها مغلقة والاستثناء في حالة عدم توفر البديل الاردني وبعد استئناس وزارة العمل برأي الجهات المعنية ذات العلاقة وهي ديوان الخدمة المدنية والنقابة المعنية .
واشار الى ان مهنة كوافير السيدات مهنة مغلقة باستثناء مهنة البديكير والمناكير وعلى ان تدرس كل حالة بحالتها من وزارة العمل ، ومهمة كوافير رجال تدرس كل حالة بحالتها ، ومهنة كوافير اطفال دراسة كل حالة بحالتها من قبل وزارة العمل شريطة الاستئناس برأي وزارة الداخلية .
وقال ان المهن التعليمية بكافة تخصصاتها ومستوياتها تبقى مغلقة مع مراعاة خصوصية المؤسسات التعليمية والوظائف بعد الاستئناس برأي ديوان الخدمة المدنية.
ومن المهن المغلقة ايضا عمال التحميل والتنزيل في محلات الخضار والفواكة باستثناء محلات سوق الخضار المركزي ، وعمال التحميل والتنزيل في محلات السوبرماركت والمولات ، وعمال النظافة في المدارس الخاصة والفنادق .
وقال ان المكاتب الاقليمية الاجنبية غير العاملة في المملكة لا يتم السماح للوافدين بالعمل سوى بمهنة ممثل اقليمي ونائب فقط .
ولفت الى انه يتم النظر في امكانية استثناء بعض الحالات على كل المهن المغلقة كابناء وازواج المواطنات الاردنيات وزوجات الاردنيين وتدرس كل حالة بحالتها .
كما يتم النظر في امكانية استثناء العاملين في الشركات الاستثمارية المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار شريطة ارفاق ما يؤيد ذلك من مؤسسة تشجيع الاستثمار ، والعاملون في الشركات الاجنبية العاملة في المشاريع الحكومية ، والعاملون في المؤسسات الحكومية بناء على طلب تلك المؤسسات وعلى ان يكون الطلب مبررا .
وقال ان وزارة العمل تتبع اليات معنية للاستقدام من شانها تنظيم سوق العمل والتقليل من العمالة غير المنظمة ، وتقوم هذه الاليات على تقديم صاحب العمل بطلب الى الوزارة ليحصل على الموافقات لغايات الاستقدام ويدفع الرسوم مسبقا وتتم طباعة التصريح حال دخول العامل ، على ان تكون كافة اوراق العامل جاهزة قبل دخوله الى الاردن.
واوضح ان العمالة الوافدة غير المنظمة تاتي من جراء تسرب العامل الوافد من قطاع الى قطاع اخرفضلا عن عدم تجديد تصريح العمل الذي يدخل فيه الى الاردن عند انتهائه .
وقال لتقليل من مشكلة التسرب سمحت الوزارة للعمالة الزراعية المنتهي تصريح عملها بالانتقال الى القطاعات الاخرى . واكد ان اي عامل وافد لا يملك تصريح عمل يتم تسفيره فورا ويتم ابرام عقوبات بحق المنشأه التي يعمل بها تصل الى اغلاقها .
وقال ان الوزارة ولتقليل عدد العمال الوافدين منعت الاستقدام على مهنة عامل نظافة في العمارات والمجمعات لتوظيف اردنيين في هذه المهن .
واوضح ان مهنة الحارس من المهن المغلقة وهذه المهنة تتعلق بحراس الامن في الشركات وليس حراس عمارات التي يعمل بها كثير من العمالة الوافدة بحيث يكون تصريح عملهم عامل نظافة .
تابعو الأردن 24 على google news