jo24_banner
jo24_banner

سماوي: الحرارة تبلغ ذروتها الاثنين.. وانحسار الموجة الاربعاء

سماوي: الحرارة تبلغ ذروتها الاثنين.. وانحسار الموجة الاربعاء
جو 24 :
توقع مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي أن تصل الموجة الحارة الى ذروتها غدا الاثنين لتسجل درجة الحرارة العظمى 39 درجة مئوية في عمان متجاوزة المعدل العام لمثل هذا الوقت بـ 11 درجة مئوية.

وبين في تصريح صحفي اليوم الأحد أن الموجة الحارة التي تؤثر على المملكة هي الاولى خلال العام الحالي، مبينا أنها ستستمر حتى مساء الثلاثاء لتبدأ بعد ذلك درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي اعتبارا من نهار يوم الاربعاء القادم.

وذكر سماوي أن كتلة هوائية حارة وجافة بدأت تأثيرها على المملكة اعتبارا من يوم امس السبت قادمة من شمال الجزيرة العربية ومصدرها شمال الهند ادت الى ارتفاع ملحوظ على درجات الحرارة وسادت الاجواء الحارة والجافة مختلف مناطق المملكة التي من المتوقع أن تستمر حتى يوم الاربعاء القادم.

وأضاف ان درجة الحرارة العظمى سجلت نهار أمس السبت في مدينة عمان 6ر35 س وهي اعلى من معدلها ب 9 درجات مئوية، وقد زادت درجة الحرارة العظمى عن 40 درجة مئوية في مناطق الاغوار والعقبة والبحر الميت وسجلت محطة العقبة 6ر42 درجة.

وأشار إلى أن هذه الاجواء لا تعتبر استثنائية خلال شهر ايار حيث تشير سجلات الرصد الجوي في دائرة الارصاد الجوية الى ان المملكةشهدت 40 موجة حر في شهر ايار خلال90 سنةالماضية اطولها عام 1997 استمرت لمدة 7 ايام متتالية خلال الفترة 9-15 ايار وسجلت فيها درجة الحرارة العظمى8ر36 س بزيادة عن معدلها العام بـ 6ر9 درجة مئوية.

وتوقع سماوي ان تسود خلال الايام القادمة الرياح الجنوبية الشرقية المعتدلة مع نشاط واضح في سرعتها خلال ساعات المساء تؤدي احيانا الى اثارة الغبار وتدني مدى الرؤية الافقية في مناطق البادية كما تظهر في السماء كميات قليلة من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية.

وبين أن تأثير الكتلة الهوائية الحارة والجافة سيبدأ بالانحسار اعتبارا من مساء الثلاثاء حيث يطرأ انخفاض تدريجي على درجات الحرارة لتسجل العظمى في عمان يوم الاربعاء 28 س وتتحول الأجواء الى معتدلة في المناطق الجبلية والمناطق الداخلية وحارة نسبيا في باقي المناطق.

وبحسب السجل المناخي في دائرة الارصاد الجوية فإن المملكة تأثرت خلال الفترة من 18-20 من شهر ايار للعام الماضي 2015 بموجة حر بلغت درجة الحرارة العظمى في مدينة عمان 8ر36 س بزيادة عن المعدل بـ 8 درجات مئوية فيما سجلت محطتا رصد دير علا وغور الصافي في نفس الفترة 45 درجة مئوية وهي اعلى درجة حرارة عظمى مسجلة خلال آخر عشر سنوات على مستوى المملكة.

وشدد سماوي على ضرورة متابعة نشرات دائرة الارصاد الجوية وضرورة الاستماع الى ارشادات مديرية الدفاع المدني والجهات المعنية والتي تتعلق بالتعامل مع مثل هذه الاجواء، مؤكدا أهمية شرب كميات جيدة من الماء والسوائل.

وحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس لساعات طويلة لتفادي الاصابة بضربات الشمس، وعدم بذل جهد كبير خلال ساعات ذروة ارتفاع درجات الحرارة، وضرورة ارتداء ملابس خفيفة، وواقيات للرأس خاصة في ساعات الظهيرة، وعدم ترك الأطفال خارج المنزل او في السيارات المغلقة لفترة طويلة.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير