jo24_banner
jo24_banner

إعفاء البضائع الواردة إلى العقبة من رسوم فحص الاشعة السينية

إعفاء البضائع الواردة إلى العقبة من رسوم فحص الاشعة السينية
جو 24 :
أعلن رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي إعفاء البضائع الواردة في الحاويات عبر ميناء العقبة من رسوم الفحص بواسطة جهاز الاشعة السيني الى ما بعد الانتهاء من شهر رمضان، لتشجيع التجار على سرعة تخليص بضائعهم.

وقال خلال اجتماعه مع الكوادر الجمركية في العقبة، ان هناك تحسنا ملحوظا في عمليات مناولة الحاويات وتسريبها ومعاينتها وخروجها من المركز الجمركي الجديد، حيث حققت هذه العملية رقما غير مسبوق في تاريخ ميناء الحاويات بمعاينة واخراج الف حاوية خلال يوم واحد الاسبوع الماضي بعد مضي اقل من شهرين على بدء العمل في المركز الجمركي الجديد ساحة رقم (4).

وبين الملقي انه يوجد حاليا ثلاثة اجهزة اشعة لفحص الحوايات وحمولتها وفي حالة تعطل اي جهاز فانه يتم اللجوء الى خطة بديلة تم وضعها بالتعاون مع الجمارك تستهدف عدم التراجع بعدد الحاويات المعاينة يوميا والمحافظة على انسيابية الحاويات بشكل طبيعي ووفق المعدل الذي ينجزه ميناء حاويات العقبة والذي يبلغ متوسطه 650 حاوية في الشهر الواحد وعلى مدار العام.

واوضح ان المعدل الحالي لانسيابية الحاويات يبلغ 750 حاوية في الشهر وهو رقم جيد وكفيل بمنع حدوث اي ازمة او ابطاء في دخول وخروج الحاويات ما يتيح التعامل مع حمولات البواخر، خصوصا الكبيرة التي باتت تؤم ميناء حاويات العقبة نظرا لملائمة العقبة وموقعها الجغرافي المتوسط بين قارات العالم ولسرعة الانجاز.

واكد ان التعاون مستمر وبشكل دوري مع الجهات المعنية بسلسلة النقل والتزويد، مشيدا بالمستوردين الذين يختارون العقبة منفذا استيراديا لبضائعهم عبر الحاويات واستجابتهم لاستيراد بضائعهم الخاصة بشهر رمضان قبل حلول الشهر، منعا لحدوث اي تأخير بفعل الازدحام الذي كان سمة من سمات وصول البضائع الرمضانية في اوقات غير مناسبة تكرر حدوثه في سنوات سابقة.

وقال مدير عام الجمارك اللواء وضاح الحمود، اننا واجهنا العديد من التحديات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ودائما نتوصل الى حلول مناسبة، مشيرا الى ان ما اشيع عن المركز الجمركي الجديد ساحة رقم اربعة كان مرده الى عدم فهم الدور الحقيقي لدور المركز الحيوي في تسهيل عمل ميناء الحاويات وتسريع انجاز العمل الجمركي بكل مراحله.

واشار الحمود الى قرب اعادة العمل بمعبر الكرامة وافتتاحه امام حركة النقل البري، ما يضاعف الضغط على ميناء العقبة ويشكل فرصة ينبغي استغلالها لمزيد من الانتعاش الاقتصادي والحركة التجارية وزيادة حركة الشحن البري التي تشكل موردا اقتصاديا لقطاع كبير ومهم هو قطاع النقل بكل اشكاله.

(بترا)
 
تابعو الأردن 24 على google news