2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مدراء رواتبهم تعادل دخل الرئيس الامريكي

مدراء رواتبهم تعادل دخل الرئيس الامريكي
جو 24 :
رصد - استعرض الخبير في شؤون الضمان الاجتماعي، المهندس سميح جبريل، بعض الحقائق التي وصفها بأنها "مثيرة للسخرية"، مشيرا إلى الدخل الشهري "الخيالي" لبعض المدراء مقارنة بالحدّ الأدنى للأجور.

وقال المهندس جبريل عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن الدخل الشهري لاولئك المدراء يعادل دخل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يبلغ لبعضهم 20 ألف دينار "أي أن العامل الذي يتقاضى 190 دينارا -هي الحدّ الأدنى للأجور- يحتاج للعمل 8 سنوات و7 أشهر كي يحصل على دخل يساوي مرتّب ذلك المدير العامل".

وأضاف جبريل إننا "يمكن أن نقبل على مضض تلك الرواتب الخيالية لو أن هؤلاء المدراء صنعوا معجزات اقتصادية، أو على الأقل حققوا أرباحا معقولة، أو بالحد الأدنى لو أداروا مؤسساتهم ادارة حصيفة بحيث لا تتكبد الخسائر".

ورأى جبريل أن بلدا فقيرا مثل الأردن لا يجب أن يتجاوز فيه دخل أي موظف رسمي 5 آلاف دينار "حتى لو كانت قدراته في الإدارة تفوق قدرات رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد الذي صنع معجزة اقتصادية في بلد كان قبل ثلاثة عقود أفقر من الأردن"، وتندر على الواقع الذي نعيشه قائلا: "تخيلوا، مهاتير محمد رئيس وزراء، وعبدالله النسور رئيس وزراء.. أليست مقاربة ظالمة حد السخرية أن يحمل الاثنان نفس اللقب؟!".

وتابع جبريل في منشور منفصل، "إن الامر لا يتقصر على رواتب من هم على رأس عملهم، بل تعداه إلى موضوع الرواتب التقاعدية الاكثر خيالية والتي لا يوجد لها مثيل في كل ارجاء العالم"، لافتا في ذات السياق إلى التقرير الذي نشر عام 2012 وبين أن 129 متقاعدا مسجلا لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تصل مجموع رواتبهم التقاعدية الشهرية إلى 910 الاف دينار بمتوسط يبلغ 7000 دينار شهريا للمتقاعد الواحد.

وبين جبريل أن دفع رواتب تقاعدية شهرية للـ 129 متقاعداً بقيمة إجمالية تصل إلى 910 آلاف دينار، يعني استهلاك الاقتطاعات الشهرية المحوّلة لمؤسسة الضمان لحوالي 22 ألف عامل يعملون براتب 190 دينار، اعتمادا على الحد الادنى للاجور والذي يترتب عليه دفع 41.33 دينار للمؤسسة كرسوم اشتراك شهري لمن يتلقى راتب 190 دينار.

وقال جبريل إن تلك الحسابات تؤكد على أن كل متقاعد من الـ129 هؤلاء يلزمه 170 عامل "سخرة" كي يوفروا له راتبه التقاعدي الشهري .

وختم جبريل حديثه قائلا : "أجزم بأن زمن الرق والعبودية كان أرحم من هذا الزمن".
 
تابعو الأردن 24 على google news