jo24_banner
jo24_banner

ملتقى يؤكد ضرورة فتح الاسواق الافريقية امام الصادرات الاردنية

ملتقى يؤكد ضرورة فتح الاسواق الافريقية امام الصادرات الاردنية
جو 24 :  اكد ملتقى نظمته غرفة صناعة الاردن مساء امس الثلاثاء بالتعاون مع سفارة جنوب افريقيا بالمملكة للتعريف (بتجارة واقتصاد جمهورية جنوب افريقيا) ضرورة فتح الاسواق الافريقية امام الصادرات الاردنية لتعويضها عن الاسواق التقليدية التي فقدتها جراء اوضاع المنطقة غير المستقرة واغلاق الحدود مع العراق وسوريا.

وقال امين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي الذي افتتح اعمال الملتقى، إن تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع جمهورية جنوب إفريقيا تقع ضمن أولويات الوزراة، مشددا على ضرورة عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال في البلدين للوصول الى ذلك.

واضاف"نجد من المناسب بدء التفكير بالتفاوض على اتفاقية أفضليات تجارية بين البلدين، كما ننظر باهتمام إلى المفاوضات الجارية بين جنوب إفريقيا مع عدد كبير من الدول الإفريقية والتي تشمل دول الكوميسا لتوقيع اتفاقية تجارة حرة موسعة ما يفتح المجال أمام رجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين للدخول إلى أسواق يزيد عدد المستهلكين فيها على 500 مليون نسمة.

واكد ان الاردن يتطلع لاستفادة جنوب إفريقيا من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين المملكة والدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وتركيا لإقامة شراكات مع الصناعيين الأردنيين من خلال منتجات غير كاملة الصنع قادمة من جنوب إفريقيا واستكمال تصنيعها في الأردن للاستفادة من أسواق الدول التي وقع الأردن معها اتفاقيات تجارة حرة بعد حصولها على المنشأ الأردني.

بدوره، اكد النائب الثاني لرئيس غرفة صناعة الاردن مازن طنطش حرص الغرفة على التعريف بفرص الاعمال والتصدير المتاحة للصناعات الاردنية في الاسواق الخارجية، موضحا ان علاقات الصداقة بين البلدين تشكل حافزاً لتعزيز فرص عقد الشراكات التجارية والاستثمارية.

واشار الى ان ما يشهده القطاع الصناعي الأردني من نمو وتطور وتنوع في منتجاته من جانب، والاحداث والتطورات التي طرأت على المنطقة والظروف التي تمر بها الدول الشقيقة المجاورة من جانب آخر اوجدت حاجة ملحة لزيادة وتنويع الاسواق التصديرية وبخاصة الافريقية.

واوضح طنطش ان الدراسات بينت وجود فرص واعدة للمنتجات الصناعية الاردنية لدخول اسواق القارة الافريقية لا سيما مع توفر خدمات النقل البحري الى تلك الدول من ميناء العقبة عبر البحر الاحمر، بالاضافة الى تمتع المنتجات الصناعية الاردنية بتنافسية عالية في السوق الافريقي نظراً لجودتها واسعارها الملائمة.

من جانبها اكدت نائب وزير خارجية جنوب أفريقيا نومانديا موفيكتو اهتمام بلادها بتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع الاردن وزيادة حجم التبادل التجاري مع الاردن نظرا لما يتمتع به البلدان من مقومات عديدة.

واشارت الى ضرورة اعتبار الاردن كمدخل الى دول الشرق الوسط بالنسبة لمنتجات جنوب افرقيا، وكذلك الحال تعتبر دولة جنوب افرقيا مدخلا للمنتجات الاردنية الى اسواق جنوب افرقيا والوصول لما يزيد على 200 مليون مستهلك. وقدم مدير عام غرفة صناعة الاردن الدكتور ماهر المحروق عرضاً بعنوان (القطاع الصناعي وأفق التعاون الاقتصادي بين الاردن وجمهورية جنوب افريقيا) اوضح فيه ان جمهورية جنوب افريقيا هي احدى الاسواق التصديرية غير التقليدية الواعدة للصادرات الاردنية.

وقال ان اسواق الدول الافرقية تستحوذ على ما نسبته 1 بالمئة فقط من الصادرات الاردنية مقارنة بالصادرات الى اسواق الدول العربية والاوروبية والآسيوية والولايات المتحدة الامريكية والتي تشكل بمجملها ما نسبته 94 بالمئة من حجم الصادرات.

واشار الى ان حجم التبادل التجاري الكلي بين الاردن وجنوب افريقيا بلغ خلال العام الماضي نحو 79 مليون دولار وشكلت منتجات الصناعات الدوائية والكيماوية والآلات ابرز الصادرات الاردنية، فيما شكلت المنتجات الغذائية والتبغ والمشروبات ابرز مستوردات المملكة.
تابعو الأردن 24 على google news