jo24_banner
jo24_banner

مربو الدواجن يحذرون من كارثة تحيق بالقطاع.. والزراعة: رفضوا الاتفاق

مربو الدواجن يحذرون من كارثة تحيق بالقطاع.. والزراعة: رفضوا الاتفاق
جو 24 :
مالك عبيدات - حذّر مربو الدواجن في المملكة من وصول القطاع إلى وضع كارثيّ بسبب ممارسات الشركات الكبرى التي تسعى لإحكام سيطرتها على القطاع من خلال اغراق السوق بكميات كبيرة من الدجاج اللاحم وبيض المائدة "الأمر الذي يزيد من الأعباء على صغار المربين ويؤدي إلى تصفيتهم".

وأكد مسؤول الثروة الحيوانية في الاتحاد العام للمزارعين، عبدالشكور جمجوم، أن هيمنة الشركات الكبرى على القطاع أدت إلى توجه العديد من المربين نحو اغلاق وتصفية مزارعهم.

ولفت جمجوم إلى أن وزارة الزراعة حاولت ضبط القطاع، إلا أن محاولاتها باءت بالفشل بعد اصطدامها برفض "حيتان القطاع الذين يسعون لاحتكاره من خلال رفع أسعار الأعلاف وفول الصويا والذرة بنسب تتراوح بين (35% -50%) وبحجج واهية عادة ما تتعلق بـ"تأخر وصول البواخر إلى ميناء العقبة".

وطالب جمجوم وزارة الزراعة بالتدخل لضبط القطاع ووقف هيمنة الشركات الكبرى على صغار مربي الدواجن قبل حلول "الكارثة".

ومن جانبه، قال مدير الانتاج الحيواني في وزارة الزراعة المهندس محمود الصعوب أن الوزارة بذلت جهودا كبيرة لتنظيم القطاع، حيث عقدت عدة اجتماعات بحضور وزير الزراعة والمربين ومن بينهم الشركات الكبيرة.

واضاف الصعوب لجو24 انهم توصلوا الى اتفاق مع الشركات والمربين على تنظيم اعداد الطيور التي سيتم تربيتها بالاضافة الى وقف اصدار التراخيص من قبل الوزارة للمزارع وتحديد استيراد الامهات من الخارج "لكن ما حدث ان الاتحاد النوعي خاطب الوزارة بعد اسبوع من الاجتماع ورفض هذه الاجراءات".

وقال الصعوب ان القطاع يتكبد خسائر كبيرة جدا جراء فائض الانتاج وعدم التصدير الى الخارج، الأمر الذي أدى الى انخفاض الاسعار باقل من التكلفة الحقيقية.
 
تابعو الأردن 24 على google news