jo24_banner
jo24_banner

خبراء يعرضون دليلا توجيهيا لمرضى السكري حول الصيام

خبراء يعرضون دليلا توجيهيا لمرضى السكري حول الصيام
جو 24 :
قال رئيس الجمعية الاردنية لاختصاصي الغدد الصم والسكري الدكتور رشاد نصر لم يثبت حتى الان نجاح علاج حالات السكري بواسطة الخلايا الجذعية وان هذا البرنامج مايزال قيد الدراسات والتجارب وان المرضى الاردنيين الذين اجريت لهم هذه الزراعات خارج الاردن لم يشفوا من المرض.

وقال نصر في مؤتمر صحفي عقد امس في عمان على هامش انعقاد المؤتمر الدولي للسكري الذي من المقرر ان يلتئم اليوم إن المؤتمر سوف يعرض الدليل التوجيهي والارشادي لمرض السكري حول الصيام في شهر رمضان المبارك والذي اعده خبراء اقليميون على مستوى العالم حول ادارة مرض السكري في الشهر الفضيل حيث صنف مرضى السكري الى ثلاث فئات الفئة الاولى خطر شديد جدا وخطر شديد والفئة الثالثة خطر متوسط الى ضعيف بأنه وفي هذا الصدد قال إن حكم الشرع افتى» بأن اذا نصح الطبيب مريض السكري بعدم الصيام في رمضان بسبب ان الصيام يشكل خطرا على حياته وخالف المريض ذلك يؤثم».
وبين نصر الى الفئة الاشد خطورة في الصيام هي الفئة التي تعرضت الى نوبات هبوط سكر قبل رمضان والتي تعاني من السيطرة السيئة على السكري قبل رمضان لوجود احتمالية حصول عودة نوبات هبوط مرة اخرى في الصيام اضافة الى المرضى الذين يعانون من حموضة الدم وامراض اخرى مصاحبة للسكري مثل الكلى والقلب وتصلب شرايين والضغط فهؤلاء يشكل عليهم الصيام خطورة شديدة جدا.
وبين نصر ان الاتحاد الدولي للسكري قدم هذا العام دليلا ارشاديا لمرضى السكري والصيام لنشر الوعي الصحي بين المواطنين ومحاولة لمساعدة مرضى السكري في هذا الشهر.
ويشارك في المؤتر اختصاصيو امراض السكري من 15 دولة عربية اجنبية وبمشاركة التحالف الدولي للسكري بالشراكة مع الاتحاد الدولي للسكري والجمعية الاردنية للعناية بالسكري وبدعم من شركة سانوفي.
واشار نصر الى ان نمط الحياة والصيام يؤدي الى خطر كبير في حدوث مضاعفات هبوط السكر وفرط ارتفاع السكر، مبينا أن دراسة اجريت على «زهاء (12) الف مريض سكري في السعودية والاردن وفلسطين بينت ان 78% من هذه العينة صاموا 15 يوما تضاعف فيها فرط ارتفاع السكر 5 اضعاف عن مرضى سكري لم يصوموا فيما تعرضوا للاصابة بنوبات هبوط السكر لـ 5 اضعاف عن مرضى لم يصوموا.
واشار الدكتور نصر الى مضاعفات مرض السكري حيث يشكل هبوط السكر خطرا يوازي خطر ارتفاع السكر ويزيد عنه اذا ما علمنا ان هبوط السكر يؤدي إلى الغيبوبة والوفاة والاصابة بالزهايمر وفقدان الوعي «فهو عارض صحي يجب عدم الاستهانة به»، مشيرا الى ان هبوط السكر الشديد يزيد من مخاطر مضاعفات السكري وان ازدياد معدل الوفيات خلال الـ 5 سنوات القادمة ترتبط بزيادة معدل هبوط السكر في الدم.-(الرأي)
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير