بَلا حبّ وبَلا بطيخ لفارس كرم: بطيخٌ ببطيخ!
بعد "عَالطيب"، بماذا يجود فارس كرم؟ "بَلا حبّ وبَلا بطيخ"، نعم، هذا اسم الأغنية. انتظر حتى تشاهد الفيديو كليب وتماسك لئلا تُصاب بالغثيان. كرم على هيئة سلطان وحوله النساء جاريات مُسلَّعات. ينفش ريشه فينصعن له بمشهد ذكوري مبتذل.
عملٌ بطيخ ببطيخ، تركيبة وأداء ومضموناً مشهدياً. لولا لحن ملحم بركات لبيع على عربات الخضر. أتى الكليب (إخراج إدوارد بشعلاني) ليُرخّص المُنتَج التجاري. كرم في قصره قرَّر طلاق الحب، فما البديل؟ تضخيم الذكورية. نفخ الريش. تصوير المرأة دمية. "بطيخ عَالسكين". "التلاتة بألف". "قرِّب عَالطيب"، آه، عذراً، مسسنا بأغنية كرم السابقة. الآن ارتقى المستوى. كرم تحت أشعة الشمس، حوض السباحة رهن إشارته، والجاريات من حوله. واحدة تلبّسه. الثانية تبكّل أزراره. الثالثة تُعطّره. الرابعة تنتظره بضحكتها على الباب. أما الخامسة فتقود له السيارة. إلى أين؟ أين الاتجاه بعدما أصبح الحبّ بطيخاً؟ إلى "مدينة فارس كرم"! هناك تُستكمل المضحكة. مدينة نساء يحرّكهن كرم بأصبعه. يتمايلن برخاء. يقدّمن له الطاعة. ونكاد نسمع: "بأمرك ابن عمي". أو ما هو هزلي أكثر: "إيه، مو على عيني". ثقافة "باب الحارة" بصورة جديدة. عوض الملاءات، أجساد متوهّجة. وعوض إخفاء المفاتن، إبرازها. كليب يُشيّئ المرأة ويستغلها. "بَلا مرأة بَلا بطيخ"، واقع الأغنية.
فارس كرم في ثراء أنثوي. تُصوَّر له الحرية نساء لذيذات يُدبّل لهنّ بعينيه. كتب طوني أبي كرم كلمات تكرّس الفنّ الشعبوي الهابط. ولولا لحن ملحم بركات لتراءى فارس كرم بقعر واحد مع محمد اسكندر، مغنّي تصغير المرأة. أضاف بركات إلى فنّ البطيخ لمسة، فأتى الكليب ليطيح كلّ شيء. الغرف الفخمة والأثاث الباهظ لا يصنعان الفارق، فالناس ملّت خواء البهرجة. كيف ينجح الكليب؟ بالاستفزاز و"بأمرك ابن عمي" والجواري "داير من دار". ادوارد بشعلاني رمى الأغنية بالرصاصة القاتلة. كاد اللحن أن يفعل شيئاً، لكن "أمرك ابن عمي" ربّيحة أكثر.النهار