2024-10-02 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

عمالة الاطفال تدق ابواب المحال في العطلة الصيفية.. والعمل تؤكد جاهزيتها

عمالة الاطفال تدق ابواب المحال في العطلة الصيفية.. والعمل تؤكد جاهزيتها
جو 24 :
مالك عبيدات - أيام قليلة تفصلنا عن نهاية العام الدراسي، وبدأ العديد من الأهالي يبحثون استغلال أبنائهم لغاية توفير دخل إضافي لهم خلال العطلة الصيفية عبر تشغيلهم في المعامل والمحال التجارية.

ويتذرع اولئك الأهالي بالقول إنهم يواجهون متاعب كثيرة في توفير متطلبات الحياة "خاصة وأننا على أبواب شهر رمضان المبارك ومن ثمّ عيد الفطر السعيد.. وأخيرا افتتاح المدارس وبدء العام الجديد، وهي ثلاث مناسبات مرهقة للغاية ولا بدّ من توفير دخل اضافي حتى تتمكن العائلات من مواجهتها".

تلك الذرائع -وإن كانت محقة- إلا أنها لدى الكثيرين لا تبرر استغلال الأطفال وتحميلهم ما لا طاقة لهم به ولا ذنب، كما أنه قد يعتبر بيئة ملائمة لانحرافهم، بالاضافة لكونه مخالفا للأنظمة والقوانين النافذة.

وحول ذلك، يؤكد الناطق الاعلامي في وزارة العمل، محمد الخطيب، ان عمالة الاطفال في الاردن ممنوعة بنصّ قانون العمل والعمال بالاضافة للاتفاقيات الدولية التي وقعها الأردن، مشددا على منع تشغيل من هم دون السادسة عشراطلاقا.

وأضاف الخطيب لـJo24 إن القانون أيضا ينظّم عمل الاطفال ما بين 16-18 عاما، لافتا إلى وجود شروط لتشغيلهم من ضمنها عدم عملهم في المهن الخطرة وعدم زيادة ساعات الدوام الرسمي عليهم.

وقال الخطيب ان وزارة العمل تقوم بعمل حملات تفتيشية على المصانع والمنشآت الصناعية لضبط عمالة الاطفال لديهم، مبيّنا أن أن عدد الزيارات التفتيشية التي قامت بها وزارة العمل حسب اخر احصائية متوفرة بلغت 1442 زيارة، تم خلالها ضبط 1273 طفلا منهم 516 اطفال غير اردنيين.

وشدد الخطيب على أن الوزارة اتخذت كافة الاجراءات القانونية اللازمة بحق اصحاب العمل مثل الانذار والمخالفات وتوقيع أصحاب العمل على تعهدات بعدم تكرار المخالفة وتصويب اوضاعهم.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير