jo24_banner
jo24_banner

من سيوقع اتفاقية برنامج الاصلاح الاقتصادي الجديد..؟

من سيوقع اتفاقية برنامج الاصلاح الاقتصادي الجديد..؟
جو 24 :
ياسر شطناوي - أثار رحيل حكومة الدكتور عبد الله النسور تساؤلات عند إقتصاديين ومراقبين حول مصير توقيع الإتفاقية مع بعثة صندوق النقد الدولي في البرنامج الإصلاحي الاقتصادي الجديد 2016-2020

وقال اقتصاديون لجو24 أن الحكومة المستقيلة تعمل منذ اشهر عدة على إجراء المباحثات والمشاورات مع البعثة ، وكان من المقرر ان توقع الاتفاقية يوم غد الخميس ،غير ان رحيل الحكومة جعل المسؤولية تنتقل الى مربع حكومة الملقي الجديدة التي لم تؤدّ اليمين القانونية ،حتى كتابة سطور هذا الخبر .

وعبّر المراقبون عن تخوفهم من أن يأتي طلب تأجيل التوقيع على البرنامج من طرف بعثة الصندوق بحجة ان حكومة الملقي إنتقالية، ولا تتمتع بثقة مجلس النواب، بالتالي مهمتها ستقتصر فقط على إجراء الانتخابات النيابية القادمة وتصريف الأعمال لفترة محددة.

واشاروا إلى أن هذا الحكومة تواجه في اول اعمالها ملفاً اقتصادياً ثقيلاً يحتاج الى جهود كبيرة لعلاج الاختلالات التي اصابته ، وان الحصول على منح جديدة خارجية او داخلية اصبح حاجة ملحه في ظل ارتفاع معدلات التضخم وتنامي حجم المصروفات عن الايرادات.

مصادر مطلعة بينت ان البعثة لم تغادر المملكة حتى الان وان المباحثات ما زالت قائمة مع اللجان الفنية ممثلة بوزارة المالية والبنك المركزي و الجهات ذات الاختصاص .

واستبعدت المصادر في حديثها لجو24 ان يتم تاجيل توقيع الاتفاقية، غير انه من المعروف ان وزير المالية هو المعني بالتوقيع نيابة عن الحكومة ، مما يجعل الامر اكثر تعقيدا في ظل غياب الوزير .

جو24 حاولت الاتصال مع امين عام وزارة المالية ومع الناطق الاعلامي باسم الوزارة للاستيضاح لكن لم يكن هناك اي رد.

بهذا يدخل مصير توقيع الاتفاقية مع بعثة صندوق النقد الدولي لبرنامج الاصلاح الاقتصادي الجديد 2016-2020 نفقا غير معروف النهاية ، ويكون بذلك اول مطب يواجه حكومة الملقي الانتقالية.
 
تابعو الأردن 24 على google news