jo24_banner
jo24_banner

تجارب نسائية واعدة في محاربة الإسلاموفوبيا

تجارب نسائية واعدة في محاربة الإسلاموفوبيا
جو 24 :

عشية شهر رمضان عرض التلفزيون السويدي حلقة من برنامج «مراسلون» خصصت لمعاينة ظاهرة «الإسلاموفوبيا» وانتشارها على نطاق واسع وبمستويات مختلفة؛ اجتماعياً وسياسياً. ومثلها مثل أي ظاهرة مرضية، تظل في حاجة إلى علاج ناجع، ولهذا كان لابد من عرض بعض التجارب الواعدة في محاربتها والحد من انتشارها.

مهمة تصدى لها البرنامج عبر زيارة ثلاث قارات ومقابلة شخصيات حاولت ونجحت في تعديل الصورة النمطية عن الإسلام، في نطاق محيطها ووفق قدرتها الذاتية. فتجربة الدنماركية، الباكستانية الأصل، أوزما أحمد لا تشبه تجربة اليوغوسلافية دينا ليكوفيتش في الولايات المتحدة وحالة الأخيرة تختلف عن حالة الهندية كهكماشان خان كثيراً، لكن جميعهن يشتركن في كونهن؛ مسلمات ونساء، وفّقن في تغيير جزء من الحكم المسبق على المسلمين بـ «السوء» وزعزعن مفهوم «الإسلاموفوبيا» بوسائل سلمية مقنعة. الشابة الهندية المسلمة شعرت بوجود الظاهرة للمرة الأولى حين قررت الاقتران بهندوسي أحبته وقررت الزواج به. لم تكن تصدق أن ردود فعل أهل زوجها العنيفة وعدم قبولهم استقبالها ورفضهم فكرة السكن معهم نابعة كلها بسبب ديانتها.

انتقالها مع زوجها إلى منطقة قريبة من نهر الغانج «المقدس» وإقامتهما في حي هندوسي لم ينهِ المشكلة، فأهل القرية نبذوهما وصاروا يتهامسون عليهما سوءاً لكن الشابة المسلمة لم تستسلم فدعت إلى لقاء عام مع نساء القرية لمناقشة موقفهن.

حوارها المقنع وسلوكها السوي واحترامها تقاليدهم وشعائرهم الدينية، مع اعتزازها بديانتها، أقنعت سكان الحي بخطلان موقفهم المسبق منها ومن عائلتها. اعتراف نساء القرية بخطأ تصرفاتهن مع العائلة «المهاجرة» طَبَع العلاقة بين الأطراف إلى درجة اعتبروا فيها المسلمة الوافدة مثالاً إنسانياً يحتذى به فأطلقوا عليها لقب «أميرة القرية»!.

في الدنمارك كان الأمر مختلفاً مع أوزما كونها ولدت في بلد برلمانه اليوم فيه أكبر نسبة من ممثلي الأحزاب المعادية للأغراب، مقارنة ببقية البرلمانات الأوروبية، وأفكار السياسي اليميني المتطرف غليستروب موغينز تعود للانتشار، بعد أن أخاف الناس في ثمانينات القرن العشرين بفكرة «سيطرة «المحمدانيين» مستقبلاً على الدنمارك وطرد سكانها» ولاقت رواجاً. تزوجت من أحد أبناء البلد وولدت طفلة منه ومع هذا لم تنجُ من العنصرية بسبب ديانتها. قررت الانتقال إلى منطقة نوربرو المكتظة بالمهاجرين لتتخلص من الأسئلة المتكررة، والتي كانت تُشعرها دوماً باختلافها وبأنها لن تكون «دنماركية» خالصة مهما فعلت.

ولكسر التفكير النمطي عند الدنماركيين وتغيير موقفهم من المسلمين نشطت وانتمت الى أحد الأحزاب الدنماركية اليسارية الصغيرة. لم تتقدم فيه ولم يرشحها أحد إلى قيادته لاعتبارات لا تعود إلى قلة كفاءتها بل إلى «إسلامها» وأصولها الباكستانية. قرارها إنشاء «منبر» إعلامي على «فايسبوك» جاء رد فعل على سلوك قيادة الحزب وبناء، على معرفتها بالموقف السياسي العام من الإسلام والدعوة إلى مواجهته.

اليوم تكسب خان على «صفحتها» المزيد من المؤيدين دعوتها إلى نبذ الكراهية وتشجيع فكرة التعايش بين الأجناس والديانات، ومن نتائجها العملية قيام المتوافقين معها بزيارات منتظمة إلى معسكرات اللاجئين والاختلاط بالوافدين الجدد وقضاء أوقات ممتعة معهم.

مفاجأة البرنامج الوثائقي جاءت من لوس أنجليس ومن المسلمة اليوغوسلافية الأصل دينا ليكوفيتش التي اعترفت أثناء استماعها داخل سيارتها إلى برنامج إذاعي كوميدي، أنها لن تصدق بعد مرور 15 سنة على أحداث «11 أيلول» أن يكون وضع المسلمين على ما هو عليه اليوم. «يوجد أكثر من برنامج إذاعي واسع الانتشار يبث أفكاراً تخدم المسلمين وتعزز موقفهم في المجتمع الأميركي. بعض المسلمين يعملون اليوم في البيت الأبيض ووصل إثنان منهم إلى الكونغرس ونرى المزيد من الصحافيين يعملون في «سي أن أن» ويمثلون في هوليوود». وعن تجربتها الشخصية تقول: «ولدت مسلمة. قرأت القرآن وأحببت دعوته إلى التضامن والرحمة والمساواة». وتشير إلى عوامل «أميركية خاصة» تسهل على المسلمين تأدية شعائرهم الدينية بحرية أبرزها دستور البلاد الذي أقرّ التعددية الإثنية والدينية وإلى الفلسفة التي نشأت عليها أميركا كبلد متعدد الثقافات والأعراق قام على مبدأ الهجرة ومساعدة المهاجرين المتمكنين للوافدين الفقراء. «هذا جزء من الشخصية الأميركية ومن حلم تأسيس مجتمع الفرص. فاليوم واحد من كل عشرة أطباء في أميركا مسلم وأعلى نسبة للحاصلين فيه على التعليم العالي هم اليهود وبعدهم يأتي مباشرة المسلمون»، كما تقول دينا وهي في طريقها إلى المسجد.

رئيس شرطة مكافحة الإرهاب في الولاية مايكل دونينغ يعتبر دينا مثالاً ملهماً لغيرها «بثقافتها وروحها المتعاونة واحترامها للمجتمع، وقوة إقناعها بالأفكار التي تدعو إلى نبذ الكراهية تعطي دفعة للمجتمع كله. فتقوية الأطراف الضعيفة فيه تقوية له وكلما شعر المسلمون بالاطمئنان اندفعوا في الاتجاه الصحيح وابتعدوا عن الأشرار دعاة التشدد».

تجربة عائلة دينا المسلمة تشبه الكثير من التجارب. جاؤوا إلى الولايات المتحدة فقراء، عملوا في أعمال بسيطة وكدحوا من أجل تعليم ابنتهم في الجامعة وهم اليوم يشعرون بالفخر لما حققوه ولما تحققه ابنتهم في مجال عملها ونشاطها الاجتماعي في مناهضة «الإسلاموفوبيا».

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير