jo24_banner
jo24_banner

الأمم المتحدة تتوقع وصول المزيد من اللاجئين السوريين الى الأردن

الأمم المتحدة تتوقع وصول المزيد من اللاجئين السوريين الى الأردن
جو 24 :

 توقع رئيس بعثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العاصمة الأردنية عمان أندرو هاربر وصول المزيد من اللاجئين السوريين الى المملكة هربا من الأحداث التي تشهدها بلادهم.

وقال هاربر الأربعاء "الأردن بحاجة إلى دعم ومساندة دول الجوار والدول الصديقة في موضوع إيوائه للاجئين السوريين " ،عازيا ذلك الى "فقر الأماكن التي يتواجد فيها اللاجئون السوريون في المملكة " ، والتي وصفها بأنها" فقيرة جدا " .

وقال ان مليوني سوري دخلوا إلى الأراضي الأردنية ما بين آذار / مارس من العام الماضي (تاريخ بدء الاضطرابات في سوريا) وحتى مارس الحالي ، مضيفا أن "هؤلاء كانوا يتنقلون بين بلادهم والأردن ، وبعضهم دخل بشكل قانوني وآخرين لجأوا بشكل غير قانوني " ، موضحا أن "أعدادا من هؤلاء غادروا المملكة إلى تركيا وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية " .

وأشار هاربر إلى "وجود 97 ألف سوري "من أصل المليونين "لم يخرجوا من الأردن " ، موضحا أن "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سجلت نحو 8 آلاف لاجئ سوري هم " أفقر الفقراء .. وهناك 4500 لاجئ ينتظرون دورهم للتسجيل ".

وكان أمين عام الهيئة الخيرية الملكية الأردنية أيمن المفلح أكد أخيرا أن عدد اللاجئين السوريين في المملكة تجاوز 100 ألف لاجئ.

وقال هاربر أن الهيئة الخيرية الملكية الأردنية تعتبر أن "30 ألفا ـ 40 ألفا من هؤلاء (100 ألف لاجئ) ، إضافة إلى المسجلين في المفوضية ومن ينتظر دوره في التسجيل (12500) هم الأكثر ضعفا" ، مضيفا أن "هؤلاء غادروا بلادهم بملابسهم ولا يملكون مالا ولا وظائف " .

وأضاف أن المفوضية لا تقدم مساعدات مالية للاجئين السوريين ، لأنه "ليس لدينا الأموال الكافية لمساعدتهم ، قدرتنا هي مساعدة ألـ 8 آلاف لاجئ المسجلين لدينا وهؤلاء نعتبرهم أفقر الفقراء " .

وقال أن "موضوع إيواء اللاجئين السوريين..أكبر من قدرة الأردن أو أي دولة "، مشيرا الى "حاجة المملكة إلى دعم ومساندة دول الجوار وأخرى صديقة في إيواء اللاجئين السوريين". (يو بي أي) 

تابعو الأردن 24 على google news