jo24_banner
jo24_banner

كسوف كلي للشمس

كسوف كلي للشمس
جو 24 :

تشير الحسابات الفلكية إلى أن كسوفا كليا للشمس سيحدث بإذن الله تعالى ليلة الثلاثاء/الأربعاء الموافق للرابع عشر من تشرين الثاني الحالي الا انه لن يشمل أيا من الدول العربية والإسلامية ومن ضمنها الاردن .

وستكون ذروة الكسوف في تمام الساعة الواحدة واحدى عشرة دقيقة وثمان واربعين ثانية بعد منتصف ليلة الأربعاء بتوقيت الاردن وفقا للفلكي عماد مجاهد/ مقرر لجنة المواقيت والأهلة في دائرة قاضي القضاة.

ويضيف انه وعند حصول الكسوف يتولد هلال محرم للعام الهجري الجديد 1434، حيث يتولد الهلال في تمام الساعة الواحدة وثماني دقائق فجر يوم الأربعاء، إذ انه وعند مغيب الشمس مساء يوم الاربعاء يكون عمر الهلال في عمان 16 ساعة و35 دقيقة.

ويمكث الهلال بعد غروب الشمس 33 دقيقة، ويكون ارتفاع القمر عن الأفق الغربي 7 درجات، والبعد الزاوي لقرص القمر عن قرص الشمس 9ر5 درجة نحو الجنوب.

واشار الى ان هذا الكسوف يشمل قارة استراليا ونيوزيلندا والنصف الجنوبي من أميركا الجنوبية، ولن يشمل الكسوف أيا من الدول العربية والإسلامية ومن ضمنها الاردن .

ويوضح مجاهد انه ووفقا لهذه المعلومات الفلكية يتوقع أن يكون يوم الخميس الموافق الخامس عشر من تشرين الثاني أول أيام العام الهجري الجديد 1434 فلكيا إن شاء الله، حيث يتولد الهلال عندما يكون مركزه على نفس المستوى مع مركز الأرض والشمس تماما، وفي هذه الحالة ينتهي الشهر فلكيا ويبدأ شهر قمري جديد على اعتبار أن القمر يبدأ دورة جديدة له حول الأرض من هذه الحالة.

اشارة الى ان الكسوف الكلي للشمس من الظواهر الفلكية الطبيعية الجميلة التي تحدث عندما يحجب القمر ضياء الشمس عن مناطق معينة على سطح الأرض أثناء وجوده على خط واحد ما بين الشمس والأرض أي عندما يكون القمر في الاقتران كما ويعد كسوف الشمس الظاهرة الفلكية الوحيدة التي يمكن فيها رؤية قرص القمر بالعين المجردة أثناء وجوده في الاقتران وهذه الحالة تعد ولادة الهلال فلكيا.

 

(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news