jo24_banner
jo24_banner

تجار :ضرورة تسويق المنتجات الزراعية الفلسطينية في المملكة

تجار :ضرورة تسويق المنتجات الزراعية الفلسطينية في المملكة
جو 24 :

اتفق مصدرو ومستوردو خضار وفاكهة أردنيون وفلسطينيون على ضرورة تسويق المنتجات الزراعية الفلسطينية في المملكة والدول العربية والاوروبية لمساعدة المزارع الفلسطيني ولتفعيل الاتفاقيات الاقتصادية خاصة الزراعية بين البلدين.

وأكدوا أن الزراعة قلعة الاقتصاد للبلدين، لافتين الى أن الاردن يشكل عمقا استراتيجيا لفلسطين وأن شغلهم الشاغل دعم صمود الشعب الفلسطيني على أرضه وترابه.

جاء ذلك خلال جولة لوفد زراعي وإعلامي أردني في فلسطين استمرت أربعة أيام، حيث أكد المشاركون من الجانبين أن اللقاءات بينهم تعتبر امتدادا للاستراتيجية الموقعة بين وزارتي الزراعة الاردنية والفلسطينية لدعم الاستيراد والتصدير بين البلدين، مشيرين الى انه ستشكل لجان بينهم لتنسيق كل ما يلزم لدعم المزارعين في البلدين ومساعدتهم باستيراد وتصدير منتوجاتهم.

واشاروا الى انهم حريصون على الموقف الزراعي الفلسطيني وحمايته من أي شبهات بأنه منتج اسرائيلي، متعهدين بمساعدة المزارعين الفلسطينيين على تصدير إنتاجهم من البيض ومنتجاتهم الزراعية الى الاردن والدول العربية والاوروبية وانشاء شركة أهلية أردنية فلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية في البلدين.

وقال مزارعون فلسطينيون ان 40% من إنتاج مزارع الدواجن الفلسطينية زائد عن حاجة الاسواق المحلية الفلسطينية، لافتين الى أن الزيتون وزيت الزيتون يمنع إرساله الى الاسواق الاسرائيلية.

وأشاروا الى أنهم مجبرون على الكتابة على عبوات الخضار والفاكهة باللغة العبرية لتسمح لها السلطات الاسرائيلية بدخول أراضيها.



إلى ذلك، قال وزير الزراعة الفلسطيني وليد عساف ان المشكلات التي تعاني منها الزراعة في فلسطين بفعل الاحتلال الاسرائيلي تتمثل في قلة المياه بسبب سحب إسرائيل للمياه الجوفية وإغلاق الأسواق الخارجية في وجه المنتجات الزراعية من قبل قوات الاحتلال وعدم توفر المبيدات والأدوية ورخص أسعار المنتوجات الزراعية وزيادة كلفة الإنتاج بسبب ضعف التخطيط وزراعة أنواع معينة من الخضار بشكل كبير وتجريف الأراضي الزراعية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

من جهته، أكد رئيس الوفد المهندس محمد تركي الروسان أن الاردن حريص كل الحرص على تقديم كل العون للشعب الفلسطيني لتمكينه من الصمود في أرضه، مشيرا الى أن حجم التبادل التجاري الزراعي بين الاردن والسلطة الوطنية الفلسطينية في ارتفاع مستمر في مجالات استيراد وتصدير السلع والمنتجات الزراعية والادوية البيطرية وتبادل الخبرات في شتى المجالات.

يشار الى أن من أهم صادرات فلسطين الزراعية الحمضيات بجميع أنواعها والزيتون والتوت الأرضي والخضراوات وعلاقة الزراعة الفلسطينية بالصناعة حيث يستخدم زيت الزيتون في صناعة الصابون وتستخدم الفواكه في صناعة المربيات وتصنع الزيوت من الزيتون ومن السمسم أعلاف الحيوانات. الدستور 

تابعو الأردن 24 على google news