jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع عدد الاعتراضات على جداول الناخبين إلى 741

ارتفاع عدد الاعتراضات على جداول الناخبين إلى 741
جو 24 :

سجل اليوم الخامس للاعتراض على جداول الناخبين الأولية للانتخابات النيابية المقبلة، تقديم 741 اعتراضاً على الجداول في مقار لجان الانتخاب المنتشرة في مناطق المملكة، وفقاً للناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني.
وسجلت الدائرة الخامسة في محافظة العاصمة الحصة الأكبر في عدد الاعتراضات بـ444 اعتراضاً، تلتها محافظة جرش بـ147، دائرة بدو الوسط بـ57، الكرك الأولى بـ40، في حين سجلت الدائرة الثانية في ذات المحافظة 35، الزرقاء الأولى 6 اعتراضات، البلقاء الثانية 5 اعتراضات، بدو الشمال 5 اعتراضات، في حين سجلت كل من الدائرة السادسة في محافظة العاصمة ومادبا الأولى تقديم اعتراض واحد لكل منهما.
وبين بني هاني أنه "لا يشترط في قبول طلب الاعتراض تقديم بيانات أو مسببات أو وثائق"، مشيرا إلى أن "على المواطن تقديم الاعتراض لرئيس لجنة الانتخاب دون أي وثائق بالمطلق، والهيئة تقوم بدورها بعد ذلك بالتحقق من صحة الاعتراضات".
ولفت بني هاني إلى أنه في حال احتاجت الهيئة ما يعزز الاعتراض تطلب الوثائق من المعترِض وتتحقق من الأمر، ولكن ليس شرطا تقديم وثائق مع الاعتراض، داعيا المواطنين إلى مراجعة الجداول الأولية ومساعدة الهيئة في تنقيحها بتقديم أي اعتراض في حال وجدت أخطاء.ولفت إلى أنه لا يحق لرؤساء اللجان الانتخابية الطلب من المواطنين تقديم وثائق أو أسباب للاعتراض، كون ذلك ليس متطلبا أساسيا للاعتراض.
وتنتهي مدة الاعتراض على الجداول الأولية للانتخابات، التي بدأت الأربعاء الماضي غدا.
وكانت الهيئة وزعت الجداول الانتخابية بنسختيها الإلكترونية والورقية على اللجان الانتخابية وعددها 45 لجنة في المحافظات، تمهيداً لعرضها وتمكين المواطنين من الاعتراض عليها.
واعتمدت ثلاثة نماذج لاستخدامها في عملية الاعتراض على الحالات التي يرغب الناخب في ممارسة حقه بالاعتراض من خلالها، وحالات الاعتراض على النحو التالي:
أولا: اعتراض ناخب مسجل في دائرة انتخابية محلية على ناخب مسجل في نفس الدائرة الانتخابية، ويعتقد أنه لا يحق له أن يكون مسجلا فيها (النموذج رقم 3).
ثانيا: اعتراض كل ناخب مسجل في دائرة انتخابية محلية على أي ناخب مسجل في أي دائرة انتخابية أخرى في المملكة كون المعترض عليه لا يحق له أن يكون ناخبا أصلا مثل من أوقف قانون الانتخاب حقه أو حرمه من التسجيل (نموذج رقم 4).
ثالثا: اعتراض مقدم من كل شخص حاصل على بطاقة انتخابية و سقط اسمه سهوا في جداول الناخبين يطلب فيه تثبيت اسمه في السجل الانتخابي النهائي (نموذج رقم 5).

تابعو الأردن 24 على google news