jo24_banner
jo24_banner

المستهلك : اسعار الخضار مرتفعة والنشرات الارشادية وهمية

المستهلك : اسعار الخضار مرتفعة والنشرات الارشادية وهمية
جو 24 :
توالت الارتفاعات باسعار الخضار والفواكة بشكل تدريجي وسط غياب للرقابة وتغاضي في بعض الاحيان وكان اخرها الارتفاع في اسعار الليمون ووصوله الى مستويات قياسية رغم صدور قائمة بالاسعار من السوق المركزي للخضار باسعار غير موجودة على ارض الواقع .

وقال الدكتور محمد عبيدات رئيس حماية المستهلك اننا في الجمعية وخلال شهر رمضان المبارك نتابع بشكل يومي ونتابع التقارير الواردة لنا من كوادرنا في مختلف محافظات المملكة وعلى اثر ذلك ارتفعت اسعار الخضار في الايام الماضية ووصولها الى مستويات قياسية وتحديدا مادة الليمون .

واضاف عبيدات ان المتتبع لوضع الاسواق الخاصة بالخضار والفواكة يلمس مزاجية التجار في تحديد الاسعار كيفما يحلو لهم دون التقيد باي قوانين او رادع فيكفيه فقط الاعلان عن السعر ومهما كان ذلك السعر وهنا نرى حجم الكارثة في قوانين عاجزة عن تنظيم عملية العرض والطلب وفق طرق معقولة ومرضية لطرفي المعادلة البائع والمستهلك .

واوضح عبيدات ان سعر الليمون مرتفع جدا نتيجة للاحتكار حيث اصبحت الحالة للكثير من الخضار والفواكة اشبه بالسوق السوداء لجور الاسعار الموضوعة واندهشنا اليوم بقائمة اسعار صادرة عن السوق المركزي حددت فيه اسعار تأشيرية فعلى سبيل المثال يتراوح سعر الكيلو غرام الواحد من مادة الليمون ما بين (350 – 600) فلس علما انها القراءات في الاسواق اليوم في مختلف مناطق المملكة تراوحت الاسعار للكيلو غرام الواحد ما بين 175 قرشا وصولا الى 225 قرشا وهذا يعني من ثلاثة الى اربعة اضعاف السعر التأشيري الاعلى الصادر عن السوق المركزي وهنا نتسال اين دور الحكومة في حماية المستهلك من هذا التغول ؟ وكذلك لماذا لا يتم استخدام المادة السابعة من قانون وزارة الصناعة والتجارة في تحديد الاسعار ؟ ومن المستفيد من ارتفاع اسعار الخضار والفواكة الجنونية ؟

واكد عبيدات ان حماية المستهلك ستقوم خلال مطلع الاسبوع المقبل بالاعلان عن عدد من السلع المرتفعة الاسعار ودعوة المواطنين الى مقاطعتها لوجود البديل ففي الوقت الذي ندعو فيه الى اقتصاد وطني مزدهر لكافة الاطراف الا ان البعض يدعونا الى الوقوف في وجهه لاستغلاله الظروف بشكل عام ومنها هذا الشهر الفضيل علما ان المستهلكين تعتبر قدرتهم الشرائية الادنى منذ سنوات مقارنة العام الحالي بسنوات سابقة وهذا يحمل مؤشرات خطيرة اقتصاديا واجتماعيا .

ودعا عبيدات المواطنين الى التقنين في المشتريات وبحسب احتياجاتهم اليومية فمثل هذه السياسة تؤدي الى تراجع الاسعار وكثرة العرض مقابل الطلب وهذا امر طبيعي مع حكومات همها فقط بتوفير المواد والسلع دون معرفة القدرات الشرائية للمواطن واسعار السلع الجنونية .

وتجدر الاشارة الى ان حماية المستهلك قامت بدراسة لاسعار مادة الليمون في عدد من الدول العربية احتلت فيها الاردن المرتبة الاولى من حيث الاسعار مقارنة مع باقي الدول وفيما يلي قائمة الاسعار :

سعر الليمون في البلاد العربية للكيلو غرام الواحد بالمتوسط في شهر رمضان المبارك2016
الرقم البلد السعر/ بالدينار الاردنية بالمتوسط

1 الاردن 1.90 بالمتوسط (1)

2 سلطنة عُمان 1.85 بالمتوسط (2)

3 العراق 1.20

4 السودان 0.70 بالمتوسط (10)

5 البحرين 1.70 بالمتوسط (5)

6 الامارات 1.10 بالمتوسط (8)

7 السعودية 1.30 بالمتوسط (6)

8 المغرب 0.40 بالمتوسط (11)

9 مصر 1.85 بالمتوسط (3)

10 لبنان 0.70 بالمتوسط (9)
11 سوريا 175 بالمتوسط (4)



-لقد تمت قراءات الاسعار في اكثر من منطقة في البلدان المشمولة بالدراسة وتم اخذ المتوسط.
 
تابعو الأردن 24 على google news