jo24_banner
jo24_banner

النسور: قرار رفع الدعم كان يجب ان يتخذ قبل سنتين

النسور: قرار رفع الدعم كان يجب ان يتخذ قبل سنتين
جو 24 :

اكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور على ايمان الحكومة باهمية العمل الميداني ولقاء المواطنين والتواصل معهم لافتا الى ان قرارات واجراءات الحكومة تصنع من خلال الاستماع الى المواطنين والتشاور معهم .

وقال رئيس الوزراء في محاضرة له في جامعة اليرموك مساء اليوم الاثنين بدعوة من نادي خريجي الجامعة ان الحكومة تدرك شعور المواطنين بالقلق على بلدهم ولا يرغبون ان يروا المشاهد التي حصلت في دول شقيقة اخرى .

واضاف الدكتور النسور بهذا الصدد ان الجميع في هذا الوطن يتوق الى العيش بامن وسلام مؤكدا حرص الحكومة على المحافظة على السمعة الطيبة التي حظي بها الاردن الذي يعيش فيه المواطن باحترام وان لا تتم اراقة قطرة دم واحدة وان لا يضام اردني او تقيد حريته او تمس كرامته .

واشار الى ان اختيار جلالة الملك عبدالله الثاني له لتشكيل الحكومة جاء برسالة واضحة ان المعارضة الوطنية الصادقة الملتزمة بالدستور والنظام وعفة اللسان والمقصد هي موضع ثقة جلالته .

وقال " في هذا البلد متسع للجميع لقول كلمتهم ما دامت ملتزمة بانبل المعاني والدستور " .

واضاف اذا اردت ان اختار هدفا واحدا لتحقيقه في هذه المرحلة فسيكون هيبة الدولة منبها انه اذا ضعفت هيبة الدولة صعب القرار والعدل والانجاز والعمل .

واكد انه في اكثر البلاد حرية وديمقراطية تكون هيبة الدولة اقوى ما يكون ولا يستطيع احد ان يتجاوز القانون مهما علت مرتبته .

وقال رئيس الوزراء ان استعادة هيبة الدولة تعني اعادة الهيبة لمؤسساتها وبرلمانها وتعود مسيرة الدولة للاعتدال مؤكدا ان استعادة هيبة الدولة مسؤولية الجميع .

ونوه رئيس الوزراء الى ان الاردن استضاف عبر تاريخه عدة موجات من الهجرات القسرية " واستقبل من اللاجئين ما لم تستقبله دولة اخرى بالمقارنة مع عدد السكان .

وبشان الربيع العربي قال الدكتور النسور " دعوتي للجميع ان نعبر هذا البرزخ بقوتنا ووحدتنا الوطنية والابتعاد عن الفرقة .

واستعرض رئيس الوزراء الاوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية في المملكة لافتا الى ان موازنة الحكومة المركزية تبلغ 7 مليارات دينار في حين تبلغ موازنة المؤسسات المستقلة نحو 2 مليار دينار لافتا الى ان عجز الموازنة وصل الى نحو 3 مليارات دينار .

واشار رئيس الوزراء الى ان الحكومة تشتري المشتقات النفطية الخمسة من المملكة العربية السعودية بالسعر العالمي لافتا الى ان السعودية مشكورة تقدم مساعدات للمشاريع في الاردن ولكنها ليست دعما للمحروقات .

ولفت الى ان الدعم الذي قدمته الحكومة للمشتقات النفطية خلال العام الحالي بلغ 800 مليون دينار .

وقال ان ما فاقم الامر صعوبة هو انقطاع الغاز المصري وعدم انتظام وصوله حيث لا يصلنا في الوقت الحالي اكثر من سدس الكميات المتفق عليها بالرغم من تعهدات الجانب المصري بالوفاء بالتزاماته مما يضطرنا الى توليد الكهرباء بالاعتماد على زيت الوقود الثقيل الذي كبد شركة الكهرباء الوطنية خسائر تقدر ب مليار و 800 مليون دينار بالسنة .

وبشان الدعم المقدم للمشتقات النفطية اشار الى ان قرار رفع الدعم كان يجب ان يتخذ قبل سنتين " ولكن تاجيل القرار وتراكم الخسائر فاقم الامر لدرجة لا يمكن السكوت عليها " .

واكد ان الحكومة لن تتهاون مع مسالة الفساد وستقوم بواجبها بهذا الصدد دون ظلم لاحد مشيرا الى ان هيئة مكافحة الفساد حولت خلال العام الحالي 80 قضية الى القضاء مضيفا " ان القانون يمنع نشر مداولات القضاء بقضايا الفساد والناس يعتقدون انها اهملت " .

وبشان مطلب الجامعة بانشاء كلية للطب وكلية للصيدلة الصناعية اشار رئيس الوزراء الى انه سينظر للامر بايجابية " ولكن هذا القرار ليس قراري وحدي فهناك مختصون سيدرسون الامر " .

وكان رئيس جامعة اليرموك الدكتور عبدالله الموسى رحب برئيس الوزراء في هذا اللقاء الذي ياتي في اطار لقاءات الحكومة مع المواطنين في اماكن تواجدهم تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بالتواصل الميداني مع المواطنين .

من جهته شكر رئيس نادي خريجي جامعة اليرموك الدكتور عصام العزام رئيس الوزراء على سرعة استجابته لعقد هذا اللقاء مع مجموعة من خريجي الجامعة واساتذتها وطلبتها .

وقال ان الشعب الاردني يتطلع الى اجراء انتخابات نزيهة لافراز مجلس نيابي يمثل الشعب تمثيلا حقيقيا اضافة الى التطلع الى مزيد من الحريات الاعلامية والانفتاح على جميع مكونات المجتمع الاردني ومؤسسات المجتمع المدني وتعزيز هيبة الدولة وضمان سيادة القانون ."بترا"

تابعو الأردن 24 على google news