جدل بين الكلباني والشنقيطي حول المجاهرة بالإفطار في رمضان
جو 24 :
وقال الشنقيطي عبر حسابه في "تويتر": "التظاهر بالصيام ممن ليس صائما نفاق، وهو أسوأ من الجهر بالإفطار.. والأصل حُسْن الظن بالمفطر، وليس اتهامه في دينه".
وتابع: "لم يكن المفطرون في العصر النبوي أو الخلافة الراشدة يتظاهرون بالصيام مراعاة لذوق عام، لأنهم عاشوا في مجتمع اتسم بحسن الظن والخوف من النفاق".
وأضاف: "التديّنُ من غير حرية عبوديةٌ للعباد، لا عبادةٌ لربِّ العباد..".
وأكمل قائلا: "الإباحة لا تحتاج دليلاً، ومن يُلزمون الناس بالتظاهر بالصيام -وهو مفطرون- عليهم الدليل من القرآن والسنة.. وهيهات!".
إمام المسجد الحرام سابقا، عادل الكلباني، رد على الشنقيطي، قائلا: "لا يُلزم المفطر بالتظاهر بالصيام لكنه يمنع من المجاهرة به ، ولا يخفى على مثلك الفرق".
فرد عليه الشنقيطي: "الحقيقة أني لا أجد فرقا، فهل يخفي أكله إذا جاع، وشربَه إذا عطش، خوفا من نفوس مريضة تتهمه في دينه؟!".
فيما ختم الكلباني الجدل قائلا: "لا نمنعه من الأكل في داره".
وختم الشنقيطي حديثه متسائلا: "وهل منع النبي صلى الله عليه وسلم أو الراشدون أحدا من الأكل أو الشرب في مكان عام في رمضان؟ أفيدونا أعزكم الله".
انتقد المفكر الإسلامي محمد مختار الشنقيطي،أستاذ الأخلاق السياسية وتاريخ الأديان بكلية قطر للدراسات الإسلامية، مسألة إنزال العقوبة على من يجاهر بالإفطار في نهار رمضان.
وقال الشنقيطي عبر حسابه في "تويتر": "التظاهر بالصيام ممن ليس صائما نفاق، وهو أسوأ من الجهر بالإفطار.. والأصل حُسْن الظن بالمفطر، وليس اتهامه في دينه".
وتابع: "لم يكن المفطرون في العصر النبوي أو الخلافة الراشدة يتظاهرون بالصيام مراعاة لذوق عام، لأنهم عاشوا في مجتمع اتسم بحسن الظن والخوف من النفاق".
وأضاف: "التديّنُ من غير حرية عبوديةٌ للعباد، لا عبادةٌ لربِّ العباد..".
وأكمل قائلا: "الإباحة لا تحتاج دليلاً، ومن يُلزمون الناس بالتظاهر بالصيام -وهو مفطرون- عليهم الدليل من القرآن والسنة.. وهيهات!".
إمام المسجد الحرام سابقا، عادل الكلباني، رد على الشنقيطي، قائلا: "لا يُلزم المفطر بالتظاهر بالصيام لكنه يمنع من المجاهرة به ، ولا يخفى على مثلك الفرق".
فرد عليه الشنقيطي: "الحقيقة أني لا أجد فرقا، فهل يخفي أكله إذا جاع، وشربَه إذا عطش، خوفا من نفوس مريضة تتهمه في دينه؟!".
فيما ختم الكلباني الجدل قائلا: "لا نمنعه من الأكل في داره".
وختم الشنقيطي حديثه متسائلا: "وهل منع النبي صلى الله عليه وسلم أو الراشدون أحدا من الأكل أو الشرب في مكان عام في رمضان؟ أفيدونا أعزكم الله".