jo24_banner
jo24_banner

ما المطلوب لشواء الطعام بطريقة صحّية وسريعة؟

ما المطلوب لشواء الطعام بطريقة صحّية وسريعة؟
جو 24 :

يعتقد معظم الناس أنّ عمليّة الشواء تستغرق الكثير من الوقت والعمل، غير أنّها في الواقع طريقة سهلة، وسريعة، وصحّية لتحضير أطباقكم الغذائية. كيف؟ إكتشفوا نصائح الطبيب الأميركي العالمي الدكتور أوز.لا داعي للشعور بالتوتر بعد الآن في كلّ مرّة تريدون استخدام الباربيكيو، وكذلك لا داعي لتفادي هذه التقنيّة باعتبارها صعبة وتتطلّب وقتاً أطول. كلّ ما عليكم فعله هو التزام الخطوات السهلة والفعّالة التالية:

تنظيف آلة الشواء

تنظيف أيّ غرض قد يكون عبارة عن مهمّة شاقّة، لكنّ الخطوة الأولى عند استخدام آلة الشواء هي غسلها جيداً من 5 دقائق إلى 10 بواسطة فرشاة مخصّصة لها وقليل من المياه. إنّ الحرص على القيام بهذا الأمر قبل الاستخدام سيَضمن حصولكم على مذاق جيّد ويُبقي الآلة تعمل بشكل صحيح.

التحمئة أولاً

تماماً كما تحرصون على تحمئة الفرن قبل استخدامه للطبخ، كذلك يجب أن يكون الأمر بالنسبة إلى آلة الشواء. هذه الخطوة الأساسية تضمن أنّ كل الطعام الموجود يُطبخ بشكلٍ متواز وسريع. إذاً، إحرصوا على تشغيل الباربيكيو مباشرة عقب تنظيفه، وتحمئته نحو 15 دقيقة قبل استخدامه.

التتبيل قبل ليلة

يُعتبر تتبيل اللحوم وسيلة لذيذة جداً، لكنّها أيضاً تُغنيكم عن متاعب كثيرة عند تحضير الطعام صباحاً قبل استخدام الباربيكيو. يُنصح بنَقع اللحوم في كيس ووضعه في البرّاد قبل ليلة، ثمّ رمي المواد الغذائية الموجودة فيها على آلة الشواء لحظة الطبخ في اليوم التالي. يمكنكم تحضير صلصات صحّية في المنزل عن طريقة استخدام زيت الزيتون، والبهارات كالأوريغانو وإكليل الجبل للحصول على طبق يُرضي أذواق الجميع.

إستخدام الأسياخ

لعلّ أفضل طريقة لطبخ اللحوم، أو الدجاج، أو حتّى الخضار وتقديمها هي وضعها في الأسياخ! يساعد ذلك على طبخ كلّ المأكولات سريعاً لأنّها تكون مقطّعة إلى أجزاء صغيرة. ناهيك عن أنّ الأسياخ تلفت الأنظار وتُثير الإعجاب مع حدّ أدنى من الجهد وأيضاً التنظيف.

إستعمال أطباق جديدة

إحرصوا على فصل الأطباق عن بعضها عند شَويها بهدف الحفاظ على نظافة الأطعمة المطبوخة وحمايتها من البكتيريا. خصّصوا صينيّة واحدة للحوم النيئة، وأخرى لوضع اللحوم المشويّة. كذلك تأكّدوا من تنظيف طبق الأطعمة النيئة على حدة، ثمّ تنظيف الحوض لتفادي أي تلوّث مع مأكولات أخرى تجهّزونها في المطبخ.

شَوي كلّ الأصناف

إعلموا أنّ الباربيكيو أداة سهلة تُستخدم لأكثر من مجرّد شَوي اللحوم. يمكنكم استعمالها لتحضير الأطباق الجانبية كالذرة، أو الخضار، أو حتى الحلويات. من خلال هذه التقنيّة ستتمكّنون من طبخ كلّ شيء جيداً ولكن بسرعة وبجهد أقلّ.

لتجنّب التلوّث الغذائي

اللحوم غير المطبوخة بطريقة جيّدة والملوّثة بالبكتيريا كالسلمونيلا والـ"E. coli" هي فعلاً مشكلة صحّية، ولا شيء يدمّر الباربيكيو كالتلوّث الغذائي. حتى عند طبخ اللحوم جيداً، من المحتمل أن تتعرّض للتلوّث عن طريق لمسها بالأصابع أو أدوات الطبخ التي احتكّت بالبكتيريا من طبق قريب يحتوي اللحوم النيئة.

لحسن الحظ، يمكن تفادي التلوّث الغذائي من خلال الانتباه جيداً للنظافة الغذائية، والالتزام بالمعيارين التاليين:

1 - التقيّد بالحرارة المناسبة: يمكنكم استخدام مقياس حرارة المأكولات غير باهظ الثمن للتأكّد من أنّ اللحوم تُحضّر بشكل كاف. تذكّروا أيضاً أنه يجب حفظ اللحوم دائماً في البراد عند تذويب الثلج عنها أو تتبيلها لتفادي نمو البكتيريا.

2 - غسل اليدين: عند الاحتكاك بقطعة لحم نيئة، أو أي سطح وُضعت عليه، إحرصوا على غسل أيديكم جيداً بواسطة صابون ومياه لتفادي التلوّث الغذائي. كذلك انتبهوا من السكاكين وأدوات الطبخ الأخرى عند التعامل مع اللحوم النيئة والمطبوخة. في حال تحضير عدّة أصناف غذائية، يُنصح باستعمال ألواح تقطيع مختلفة الألوان، فتخصّصون لوناً للحوم النيئة وآخر لتقطيع الخضار. ببساطة، نظّموا طريقة طبخكم لتتجنّبوا مخاطر التلوّث.


تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير